طفل اضطراب التوحد واستراتيجيات دوائرالأقران | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 4, Volume 35, Issue 128, July 2025, Page 1-10 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.443670 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فوقية حسن رضوان | ||||
أستاذ التربية الخاصة والصحة النفسية كلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يعتبر استخدام دوائر الأقران كمدخل سلوكي طريقة إستباقية قائمة على تحديد الاستراتيجيات والتقنيات والخطط من أجل التعامل مع طفل اضطراب التوحد - هذا بإلاضافة أنها طريقة منظمة تستخدم مع الطفل التوحدي بمفرده , وكذا مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئات مختلفة ، فضلًا عن أن هدفها الأساسي هو تعزيز السلوك الإيجابي بأشكاله المختلفة والمتعددة لدى طفل اضطراب التوحد - لذا يستهدف المقال عرض أهم التقنيات اللازمة أثناء استخدام دوائرالأقران مع طفل اضطراب التوحد في النقاط التالية:- • مفهوم دوائر الأقران . • فوائد دوائر الأقران • مواصفات ومتطلبات الاستراتيجية • أدوار أطفال دوائر الأقران . • كيفية مشاركة الأقران . • الإجراء التطبيقي لدوائر الأقران . • رسم تخطيطي لدوائر الأقران. | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 16 |
||||