طفل اضطراب التوحد واستراتيجيات دوائرالأقران | ||
| المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||
| Article 4, Volume 35, Issue 128, July 2025, Pages 1-10 PDF (1.1 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejcj.2025.443670 | ||
| Author | ||
| فوقية حسن رضوان | ||
| أستاذ التربية الخاصة والصحة النفسية كلية التربية - جامعة الزقازيق | ||
| Abstract | ||
| يعتبر استخدام دوائر الأقران كمدخل سلوكي طريقة إستباقية قائمة على تحديد الاستراتيجيات والتقنيات والخطط من أجل التعامل مع طفل اضطراب التوحد - هذا بإلاضافة أنها طريقة منظمة تستخدم مع الطفل التوحدي بمفرده , وكذا مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئات مختلفة ، فضلًا عن أن هدفها الأساسي هو تعزيز السلوك الإيجابي بأشكاله المختلفة والمتعددة لدى طفل اضطراب التوحد - لذا يستهدف المقال عرض أهم التقنيات اللازمة أثناء استخدام دوائرالأقران مع طفل اضطراب التوحد في النقاط التالية:- • مفهوم دوائر الأقران . • فوائد دوائر الأقران • مواصفات ومتطلبات الاستراتيجية • أدوار أطفال دوائر الأقران . • كيفية مشاركة الأقران . • الإجراء التطبيقي لدوائر الأقران . • رسم تخطيطي لدوائر الأقران. | ||
|
Statistics Article View: 135 PDF Download: 43 |
||