"الإسهام النسبي للتفكير المتفتح والفاعلية الذاتية للتنبؤ بالحكمة الاختبارية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة المرحلة الثانوية" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 8, Volume 35, Issue 128, July 2025, Page 227-286 PDF (8.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.443692 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبلة محمد الجابر مرتضى صغير | ||||
أستاذ باحث مساعد بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية للتحقق من الإسهام النسبي للتفكير المتفتح والفاعلية الذاتية للتنبؤ بالحكمة الاختبارية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة المرحلة الثانوية، والفروق في أبعاد الحكمة الاختبارية وفقاً للنوع والتخصص الدراسي والبيئة المدرسية، تكونت عينة الدراسة من (230) طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية بمتوسط قدره (16.78) عاماً، وانحراف معياري قدره (2.5) ، وتم توزعهم وفقاً للنوع إلى (101) طالباً، و(129) طالبة، واستخدمت الباحثة مقياس الحكمة الاختبارية، والتفكير المتفتح والفاعلية الذاتية (إعداد: الباحثة)، وأسفرت الدراسة كثير من النتائج من أهمها: أن مستوى كل من التفكير المتفتح والحكمة الاختبارية والفاعية الذاتية مرتفع لدى عينة الدراسة، وجود مسار سببي مباشر موجب للتفكير المتفتح في فاعلية الذات والحكمة الاختبارية، ووجود مسار سببي غير مباشر للتفكير المتفتح في الحكمة الاختبارية، وسببي مباشر لفاعلية الذات في الحكمة الاختبارية، وأيضًا وجود مسارات سببية مباشرة لكل أبعاد التفكير المتفتح في الفاعلية الذاتية، والفاعلية الذاتية في كل أبعاد الحكمة الاختبارية ، ووجود مسارات سببية غير مباشرة لأبعاد التفكير المتفتح من خلال الفاعلية الذاتية في أبعاد الحكمة الاختبارية، كما أظهرت النتائج وجود فروق تبعاً للنوع لصالح الطلاب وفروق تعزى للبيئة المدرسية لصالح الريف في بُعد الإستعداد، ولم توجد فروق في باقي أبعاد الحكمة الاختبارية. | ||||
Keywords | ||||
التفكير المتفتح; الفاعلية الذاتية; الحكمة الاختبارية | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 27 |
||||