"الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت ومراقبة الوقت لدى العاديين وذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من تلاميذ المرحلة الابتدائية " | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 10, Volume 35, Issue 128, July 2025, Page 351-410 PDF (8.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.443697 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يسرا شعبان إبراهيم بلبل1; آية الله نبيل محمد زايد2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة تأثير العمر والتشخيص (عاديين، وذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة) والتفاعلات الثنائية بينهم على أداء الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت والمهمة الجارية ومراقبة الوقت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومعرفة إمكانية التنبؤ بأداء الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت من مراقبة الوقت، وتكونت عينة البحث الأساسية من (166) من تلاميذ المرحلة الابتدائية منهم (72) عاديين و(94) ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وتمثلت أدوات البحث في مهمة قيادة السيارات، واختبار نقص الانتباه/ مفرط الحركة (إعداد: عبد الرقيب البحيري، ومصطفى الحديبي، 2021)، وتم استخدام اختبار (ت) وتحليل التباين المتعدد MANOVA، وتحليل التباين العاملي المختلط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المرحلة الابتدائية العاديين وذوى اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت ومراقبة الوقت لصالح تلاميذ المرحلة الابتدائية العاديين، وكذلك وجود تأثير للعمر على أداء الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت ومراقبة الوقت لصالح تلاميذ المرحلة الابتدائية الأكبر عمرًا (12-13 عام)، ولا يوجد تأثير للتفاعل الثنائى بين العمر والتشخيص على الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت ومراقبة الوقت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ويمكن التنبؤ بأداء الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت من مراقبة الوقت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت; مراقبة الوقت; اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 35 |
||||