أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 3, April 2025, Page 65-82 PDF (325.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.443746 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ بدور خالد الصقعبي | ||||
Abstract | ||||
ملخص: أحدث الذكاء الاصطناعي تحولًا في التعليم، حيث يُستخدم في تخصيص المحتوى وتحسين التقييمات، إلا أن انتشاره يثير قضايا أخلاقية تتعلق بالعدالة، الشفافية، والخصوصية. تهدف هذه الدراسة إلى تحليل هذه الأبعاد الأخلاقية واقتراح إطار يضمن الاستخدام المسؤول لهذه التقنية. تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لمراجعة الأدبيات الحديثة، حيث تكشف أن التحيز في الخوارزميات قد يؤدي إلى نتائج غير عادلة، كما أن غياب الشفافية يجعل من الصعب تفسير قرارات الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك، يثير جمع بيانات الطلاب مخاوف تتعلق بخصوصيتهم وأمان معلوماتهم. ولمعالجة هذه التحديات، تقترح الباحثة إطارًا يرتكز على وضع سياسات تنظيمية واضحة، وتدريب المعلمين والطلاب على الاستخدام الأخلاقي، إلى جانب مراجعة دورية للأنظمة لضمان توافقها مع القيم التربوية. كما تؤكد على ضرورة دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم لتعزيز دور المعلم بدلاً من استبداله، مما يضمن تحقيق التوازن بين الاستفادة من التقنية والحفاظ على العنصر البشري في العملية التعليمية، واختتمت الدراسة بالتأكيد على أهمية التعاون بين الباحثين وصناع القرار لضمان أن يكون الذكاء الاصطناعي داعمًا لجودة التعليم، مع الالتزام بالقيم الأخلاقية وحماية الحقوق التعليمية للمتعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي; الأخلاقيات التربوية; العدالة التعليمية; الشفافية; حماية البيانات | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 65 |
||||