تدريس الدراسات الاجتماعية باستخدام التعلم القائم على التحدي (CBL) لتنمية التفكير التصميمي والذكاء الفراغي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 3, April 2025, Page 83-185 PDF (2.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.443747 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ شيماء محمود محمد جمعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام التعلم القائم على التحدي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التفكير التصميمي والذكاء الفراغي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي لدراسة الأدبيات والبحوث السابقة وإعداد أدوات البحث ومواده التعليمية، والمنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين (الضابطة والتجريبية) لإجراء تجربة البحث، وقد تم إعداد قائمة بمهارات التفكير التصميمي، وقائمة بأبعاد الذكاء الفراغي الواجب تنميتها لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واختبار مهارات التفكير التصميمي، واختبار الذكاء الفراغي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، بالإضافة إلى التصور المقترح لتدريس منهج الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي باستخدام التعلم القائم على التحدي، واعداد وحدة دراسية من التصور المقترح "كتيب التلميذ، دليل المعلم"، وبعد التأكد من صدق وثبات أدوات القياس (اختبار التفكير التصميمي- اختبار الذكاء الفراغي) وصلاحيتها للتطبيق تم تطبيقها على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة المساعي المشكورة للتعليم الأساسي بإدارة قويسنا التعليمية - محافظة المنوفية، بلغ عددها (100) تلميذ تم تقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لكلٍّ من اختبار مهارات التفكير التصميمي ككل ولكل مهارة على حدة، واختبار أبعاد الذكاء الفراغي ككل ولكل بُعد على حدة، وذلك لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، كما تَبَيَّن من خلال حساب قيمة مربع إيتا (η2) عدة نتائج أبرزها: فاعلية استخدام التعلم القائم على التحدي فى تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية التفكير التصميمي والذكاء الفراغي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وفى ضوء النتائج تم التوصل الي مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحه. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعلم القائم على التحدي; التفكير التصميمي; الذكاء الفراغي; تدريس الدراسات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 46 |
||||