برنامج مقترح قائم على الألعابِ الموسيقيةِ الجماعيةِ لتنميةِ مهاراتِ إدارةِ الوقتِ لدى الأطفالِ ذوي طيف التوحد. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 3, April 2025, Page 187-235 PDF (802.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.443750 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ ميادة محمد محمد وهدان | ||||
Abstract | ||||
مرحلةُ الطفولةِ تمثلُ حجرُ الأساسِ في نمو الإنسانِ، فهي من أهم المراحلِ التي يمرُ بها الطفل ولها الأثرُ الجوهريّ في نمو شخصيتِه وميولِه واتجاهاتِه؛ لذا فالاهتمام بطفل تلك المرحلةِ من أهمِ الأهدافِ التي يسعى إليها أي مجتمعٍ بإحدى مؤشرات حضارتِهم. أي مجتمعٍ وارتقائِه لتقبل مدى عنايتِه بتربيةِ الأطفالِ. وإذا كان ذلك الأمر مهماً وضرورياً للطفل العادي؛ فإنه أكثرُ أهميةً وإلحاحاً للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة، وإن معظمَ الدراساتِ أكدَت أهمية التدخلِ المبكرِ لتأهيلِ الأطفالِ ذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة أطفال ذوي طيف التوحدِ، وأن تأخير التدخل يؤثر كثيراً بالسلب في درجة التحسن لديهم. (سعد رياض، 2008) وتُعد الأطفال ذوي طيف التوحد شريحةً لا يستهان بها ليس على المستوى الوطني، بل على المستوى العالمي، فهو يظهرُ في مختلفِ الأسرِ بغض النظرِ عن ظروفِهم المختلفةِ، ومن هنا وُجدت الحاجةُ للوعي ولفهم قدراتِهم وطاقاتِهم والعملِ على استغلالِها، والحد من القصورِ المختلفةِ لديهم. (وفاء الشامي، 2004) ويُعد أطفالُ ذوي طيفِ التوحدِ إحدى أهم فئات التربية الخاصة، التي تحتاجُ إلى تدخلٍ مبكرٍ وتدريباتٍ مكثفةٍ من قبل الاختصاصيين بدأ من الأسرة ومقدمي الرعاية، وأصبحت الحاجة مُلحة لتنمية مهارات إدارة الوقت لدى أطفال ذوي طيف التوحد، وهي برنامج الألعابِ الموسيقيةِ الجماعيةِ. (عادل عبدالله، إيهاب عاطف، 2008) | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 18 |
||||