متطلبات تعليم الجيل ألفا بمصر في عصر الذكاء الاصطناعي. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 3, April 2025, Page 309-389 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.443751 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ نهى عادل مجاهد | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: يهدف البحث الحالي إلى تحديد الإطار الفكري لجيل ألفا، والإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي، وصولا لتعرف متطلبات تعليم الجيل ألفا بمصر في عصر الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس التربويين. واتبعت الباحثة "المنهج الكيفي"، ومن ثم تم جمع البيانات والمعلومات باستخدام أداة "المقابلة"، من خلال إجراء مقابلة مع عينة قوامها (34) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس التربويين من التخصصات المختلفة (أصول التربية، تكنولوجيا التعليم، المناهج وطرق التدريس، علم النفس التربوي، تربية الطفل)، وتكونت أداة المقابلة من (5) أسئلة حول أهم متطلبات تعليم الجيل ألفا بمصر في عصر الذكاء الاصطناعي، وأبرز المهارات الواجب توافرها في الجيل ألفا بمصر لمواكبة عصر الذكاء الاصطناعي، والأخلاقيات التي يجب أن يتبعونها عند استخدامهم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وكذلك التحديات التي قد تواجه تعليم الجيل ألفا بمصر، ومقترحاتهم حول تعليم الجيل ألفا بمصر لمواكبة عصر الذكاء الاصطناعي. وتوصل البحث إلى مجموعة من المتطلبات من أهمها: تطوير المناهج التعليمية بحيث تتسم بالمرونة والتحديث المستمر لتكون قادرة على التكيف مع التغيرات السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي، على أن تتضمن مواد دراسية مثل: برمجة الحاسوب، التعلم الآلي، والروبوتات، في المراحل الدراسية المختلفة. تطوير مهارات المعلمين وتدريبهم على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس التلاميذ، مثل المنصات التعليمية الذكية، وبرامج تحليل البيانات، ورصد أداء وتقدم التلاميذ، وأدوات التعليم المخصصة. تعليم تلاميذ الجيل ألفا مهارات القرن الحادي والعشرين مثل: مهارات التفكير النقدي والإبداعي، والتواصل والعمل الجماعي وحل المشكلات لمساعدتهم على التكيف مع التغيرات التكنولوجية السريعة. تطوير أنظمة تعليمية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقييم أداء التلاميذ بشكل مستمر ودقيق، وتقديم ملاحظات موجهة تساعد في تحسين الأداء. استخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم توجيه أكاديمي شخصي للتلاميذ بناءً على أدائهم واحتياجاتهم الفردية، مما يُسهم في تخصيص التعليم وتحسين مخرجاته. توفير بنية تحتية تكنولوجية قوية، مثل أجهزة الحاسوب الحديثة، الإنترنت عالي السرعة، والبرمجيات المتقدمة. استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز لتوفير بيئات تعلم تفاعلية تساعد التلاميذ على فهم الدروس والمفاهيم بشكل عملي. تعليم تلاميذ جيل ألفا أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي، مثل الحفاظ على الخصوصية، وأهمية الأمن السيبراني. تعليم تلاميذ جيل ألفا كيفية التعلم بشكل مستقل، واكتساب مهارات جديدة بشكل مستمر من خلال المنصات الرقمية. تعليم تلاميذ جيل ألفا المهارات الرقمية وكيفية التكيف مع التحولات التكنولوجية المتسارعة، وكيفية التعامل مع وظائف المستقبل التي قد تعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الجيل ألفا; عصر الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 66 |
||||