استثمار تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات اللغة العربية (رؤية تطويرية). | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 3, April 2025, Page 391-405 PDF (563.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.443752 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ محمد هديني الظفيري | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث إلى تحديد مفهوم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتحديات التي يواجهها دمج الذكاء الاصطناعي بالمؤسسات التعليمية وتحديد كيف يمكن استثمارها في تنمية مهارات اللغة العربية بدولة الكويت، المنهج: ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبانة كأداة بحثية رئيسة لجمع البيانات اللازمة النتائج: وأظهرت نتائج البحث وجود عدد من التحديات التي تواجه دمج الذكاء الاصطناعي بالمؤسسات التعليمية، وكذلك توصل إلى عدد من الإستراتيجيات التعليمية التي يمكن توظيفها في تنمية المهارات اللغوية، الخاتمة: في ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم المهارات اللغوية لأنه يعد فرصة فريدة لإحداث نقلة نوعية في أساليب التعليم التقليدية، وتدريب معلمي اللغة العربية على مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم المهارات اللغوية، وتطوير مناهج تعليم اللغة العربية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم المهارات اللغوية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: استثمار تطبيقات الذكاء الاصطناعي; المهارات اللغوية | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 40 |
||||