تجربة مشروع همّة التعليمي في تعزيز التحول الرقمي وتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم: نموذج للتطبيق والممارسات الفعالة. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 3, April 2025, Page 449-472 PDF (609.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.443756 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ بدور الصقعبي وأ/ لولوة الصانع وم/ عبدالله الخريف مشترك | ||||
Abstract | ||||
الملخص: يعد مشروع همّة التعليمي إحدى المبادرات الرائدة التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، حيث يهدف إلى تعزيز ثقافة التحول الرقمي وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم من خلال ورش تدريبية ودورات متخصصة، ويركز المشروع على تحسين جودة التعليم وخلق بيئات تعلم أكثر تفاعلية وفعالية، مما يعزز تبني استراتيجيات تعليمية متقدمة تتماشى مع متطلبات العصر الرقمي. تستعرض الدراسة تجربة مشروع همّة كنموذج تطبيقي لدمج التحول الرقمي في المؤسسات التعليمية، معتمدةً على المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات المستخلصة من أنشطة المشروع، كما تتناول الدراسة تحليل آراء أعضاء هيئتي التدريس والتدريب حول مدى استفادتهم من البرامج التدريبية التي قدمها المشروع في مجال التحول الرقمي وأدوات الذكاء الاصطناعي، بهدف الكشف عن مدى إمكانية تعميم هذه التجربة لتحقيق تحول رقمي مستدام وفعّال. أظهرت النتائج أن توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم يسهم في تحسين جودة التدريس، وزيادة التفاعل، وتقديم تجربة تعلم شخصية تتكيف مع احتياجات كل متعلم. كما أكدت التقييمات أن المشاركين في البرامج التدريبية اكتسبوا مهارات رقمية تعزز جاهزية المؤسسات التعليمية لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي بفعالية. بناءً على ذلك، توصي الدراسة بتبني استراتيجيات التحول الرقمي، وتوفير برامج تدريبية مستمرة للمعلمين والطلاب لضمان الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة، إلى جانب تطوير سياسات تعليمية تدعم استدامة الذكاء الاصطناعي في بيئات التعلم وتعزز الابتكار في التعليم. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية: التحول الرقمي; الذكاء الاصطناعي; التعلم الإلكتروني | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 42 |
||||