تالد ، ميلاد ، الخط اللين . | ||||
مجلة الفنون والعمارة | ||||
Article 4, Volume 1, Issue 1, March 2025, Page 68-89 PDF (2.71 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jaaj.2025.443771 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يشير التصميم إلى جميع العمليات المطلوبة لإنتاج أشياء جديدة وفريدة من نوعها من خلال الاعتماد على الأفكار والخبرة الشخصية، وجمع العناصر وإعداد هذه العناصر للمعالجة والقياس والتعديل. و الخط بلا منازع العنصر الأول فى لغة التشكيل البصرى بل يمكن بلا مغالاة أن نعتبره أهم عناصر هذه اللغة. يمكن لخط وحيد على سطح أبيض أن يولد علاقة مع فراغ اللوحة ويؤكده، وإذا قسم هذا الخط الفراغ إلى مساحتين متناسبتين فسيخلق تناغما واتزانا وهارمونية، أما إذا كانت المساحتان غير متناسبتين فسيخلق هذا توترا ديناميكيا ، والخط يحمل الكثير من المعانى الحركية والشكلية الديناميكية منها والساكنة ، فهو اهم مايترجم عناصر العمل الفنى ويخرجه فى ابهى صوره . وفى بحثنا هذا ترتبط عناصرة وافكارة واسلوب التنفيذ بمدرسة فنية هامه وهى ( التجريدية الهندسية ) ولكن تحاول الباحثة الربط بين الخط الحر والخط الهندسي بولادة الخط الحر من الخط الهندسى فى سهولة ويسر التجريدية الهندسية هو شكل من أشكال الفن التجريدي الذي يستند إلى استخدام الأشكال الهندسية في بعض الأحيان ، وإن لم يكن دائمًا ، يتم وضعه في فضاء غير وهمي ويتم دمجه في تركيبات غير موضوعية (غير تمثيلية). على الرغم من أن هذا النوع من الفنانين شاع من قبل فنانين طليعيين في أوائل القرن العشرين ، إلا أنه تم استخدام أشكال مماثلة في الفن منذ العصور القديمة . | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 6 |
||||