تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمرشدي المدارس الابتدائية لتهيئة الأطفال في مرحلة الصفوف الأولية للبرنامج الوطني السعودي للكشف عن الموهوبين | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Volume 8, Issue 33, July 2025, Page 67-98 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2025.443783 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سميه عبد الله منصوري; مها عبد الله أركوبي | ||||
كلية علوم الإنسان والتصاميم – جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبي عن بعد موجه لمرشدي المدارس الابتدائية، لتهيئة الأطفال في مرحلة الصفوف الأولية للمشاركة في البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في المملكة العربية السعودية. قد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تم تصميم البرنامج بناءًا على تحليل الدراسات السابقة في مجال الارشاد التربوي والتعليمي للأطفال الموهوبين في مرحلة الطفولة، والاحتياجات الفعلية للطلبة الموهوبين في التعليم العام في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مراعاة المعايير العالمية لإعداد البرامج التدريبية. تكوّن البرنامج من سبعة عشر جلسة تدريبية متسلسلة، شملت مواضيع محورية مثل: مفهوم الموهبة والنبوغ في الصفوف الأولية، خصائص الموهوبين، الأساليب والاستراتيجيات الارشادية لتهيئة الأطفال، الاحتياجات النفسية والانفعالية للأطفال الموهوبين، البيئات الرقمية الداعمة لعملية التهيئة، وشراكة المجتمع في عملية تهيئة الطفل الموهوب. خضع البرنامج إلى التحكيم لحساب الصدق، من قِبل (13) محكمًا متخصصًا في مجالات الموهبة، الإرشاد التربوي، وتصميم البرامج التدريبية. كما تم تعديل البرنامج وفقًا لملاحظاتهم العلمية وتوصياتهم، بما يعزز تكامله وجودته. أوصت الدراسة بضرورة تضمينه في خطط التطوير المهني للمرشدين التربويين في مراحل الصفوف الأولية، وتفعيل عملية التهيئة لبرنامج الكشف عن الموهوبين في مرحلة الصفوف الأولية، كما أوصت بتفعيل أدوار المرشد الطلابي في اكتشاف ودعم الأطفال الموهوبين من خلال أدوات وممارسات إرشادية مقننة، والعمل على تكامل مراحل الكشف عن الموهبة والتي من ضمنها التهيئة النفسية والمعرفية. | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 27 |
||||