العَلاقة بين استخدام مواقع التسوق لأبعاد التسويق العصبي وقدرته على بناء عَلاقات مع العملاء- دراسة تحليلية | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Volume 75, Issue 4, July 2025, Page 2869-2930 PDF (9.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2025.392181.1943 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لبنى احمد على بيلى ![]() | ||||
جامعة 6 أكتوبر | ||||
Abstract | ||||
يتمثل الهدفُ الرئيسُ للدراسة في التعرُّف على العَلاقة التي تربط بين استخدام المواقع عينة الدراسة للأبعاد المختلفة للتسويق العصبي؛ سواء العقليَّة أو العاطفيَّة في التأثير على العَلاقة مع عملائها، وظهر ذلك واضحًا من خلال: 1) معرفة الطرق المستخدمة لخلق التفاعل بين الطرفين. 2) معرفة تأثير بعض العوامل الوسيطة كالجماعات المرجعيَّة والكلمات المنطوقة على عَلاقة الطرفين ببعضهما البعض. 3) معرفةُ عوامل الجذب المُستخدَمة من قِبل مواقع الدراسة للحصول على العَلاقات طويلة الأجل مع العملاء. 4) معرفة الآليات الخاصة بكلِّ موقعٍ من مواقع الدراسة في خلق وتكوين عَلاقات وطيدة. واستخدمت الباحثةُ استمارةَ تحليلِ المضمون لتحقيق كلِّ هذه الأهداف للوصول إلى النتائج التالية: وجود آليات لدعم عمليات التفاعل المستخدمة من قِبل المواقع الثلاثة من خلال أيقونات الإعجاب، والمشاركة.. وغيرها. استخدمت مواقعُ الدراسة كلًّا من الأبعاد العقليَّة والعاطفيَّة لخلق جوٍّ من العَلاقات الجيدة مع العملاء. كما استخدمت المواقعُ عدَّةَ آلياتٍ للحفاظ على هذه العَلاقات، من بينها خدماتُ التتبع والشحن السريع والشحن المجاني لبعض المنتجات، إلى جانب سياسات الخصوصيَّة والاسترجاع. حرصت المواقعُ أيضًا على توفير عناصر جذب العملاء كالتأكيد على المنافع المتحقّقة من وراء الحصول على المنتج والطرق المختلفة لاستخدامه وغيرها. وأخيرًا استخدمت المواقعُ إمكانية إبداء التعليقات من جانب العملاء الحاليّين حول تجاربهم الشرائيَّة سلبيَّةً كانت أم إيجابيَّةً لتحقيق الاستفادة للعملاء المرتقبين. | ||||
Keywords | ||||
التسويق العصبي- العَلاقات مع العملاء- الجماعات المرجعيَّة; الكلمات المنطوقة | ||||
References | ||||
-Maroush, E., Mulhassan, A. (2021). jadaliat albued al'akhlaqiu fi altaswiq aleasabii- dirasat tahliliata, majalat aliastiratijiat waltanmiati, 11(4). -Yousef, A. (2024), dawr murtakazat altaswiq aleasabii fi taeziz albasirat altaswiqiati- dirasat tahliliat lara' eayinat min aleamilin fi eadad min almataeim fi muhafazat dahuk, majalat alghuraa lileulum alaiqtisadiat wal'iidariati, 3(2). -Daghwi, H. (2024), tathir altaswiq aleasabii fi tahsin alsuwrat aldhihniat almudrikat ladaa alzabuni- bahth tahliliun fi kuliyat al'iimam alkazim, majalat almustansiriat lildirasat alearabiat walduwliati, 88(2). -Zein Al-Abidin, D. (2020), dirasat waqie altaswiq aleasabii fi almunazamat altijariat alsuwriati, majalat jamieat Tishrin lilbuhuth waldirasat aleilmiati, 42(1). - Maseud, R. (2019). 'iimkaniat akhtiar namudhaj altaswiq aleasabii watathiruh ealaa aleaql alshirayiyi lilzabuna, majalat altarathi, 1(3). -Salami, S. (2020), tiqniaat altaswiq aleasabii kaliat aitisal hadithat liaistihdaf alsuwrat aldhihniat lilealamat altijariati, majalat afaq lilbuhuth waldirasati, 2(4). -Abdel Aziz, S. (2021), alaistifadat min altaswiq aleasabii fi mukhatabat hawasi almustahlik lidaem qararat muntajat alhanin 'iilaa almadi- dirasat aistitlaeiati, almajalat aleilmiat lildirasat altijariat walbiyiyati, 4(4). - Fahmi, S. (2020). 'athar astikhdam tiqniaat altaswiq aleasabii ealaa jawdat alkhadmat alsiyahiati, almajalat aleilmiat lildirasat altijariat walbiyiyati, 1(2). -Abd alqadir, A. (2023). al'asbaqiat altanafusiat lilmunazamat alsiyahiat fi zili altaswiq aleasabii: dirasat maydaniat fi eadad min mataeim aldarajat almumtazat fi muhafazat Baghdad, majalat aljamieat aleiraqiati, 3(1). -Makki, F. (2020), altaswiq wal'iishhar aleasabii- mafahim watatbiqati, majalat huqul maerifiat lileulum aliajtimaeiat wal'iinsaniati, 1(3). -Lushan, M. (2019), altaswiq aleasabiu waltawajuh nahw mukhatabat dimagh almustahlikina, majalat almaydan lildirasat alriyadiat waliajtimaeiat wal'iinsaniati, 5(1). -Khayri, N. (2020). tathir altaswiq aleasabii ealaa astiratijiat aldieayat wal'iielani, majalat Afaq lilbuhuth waldirasati, 2(1). -Abd Alwahid, Y. (2019). 'athar altaswiq aleasabii ealaa alsuluk alshirayiyi lilmustahlik alnihayiyi min khilal al'iielanat almuajahat bialtatbiq ealaa sharikat khidmat almahmul bijumhuriat Misr alearabiati, almajalat aleilmiat lilbuhuth altijariati, 3(2). 1- Behzad Izadi &Ali Ghaedi, Neuropsychological Responses of Consumers to Promotion Strategies & the Decision to Buy Sports Products, Asia Pacific Journal of Marketing & Logistics, Vol 34, No6, (2022). 2- Ian Michael &Filareti Kotsi,A Study of Unconscious Emotional &Cognitive Responses to Tourism Images Using a Neuroscience Mehod, Journal of Islamic Marketing ,Vol10,No2,(2019). 3- Jakub Bercik &Anna Mravcova ,Facereader as a Neuromarketing Tool to Compare the Olfactory Prefrences of Customers in Selected Markets,Spanish Journal of Marketing,Vol 1,(2024). 4- Karina Pagan & Vishwas Maheshwari,Evaluating Cognitive Processing &Preferences Through Brain Responses towards Country of Oigin for Wines:the Role of Gender &Involvement ,International Journal of Wine Business Research ,Vol 33,No4,(2021). 5-Luis Alberto Casado Aranda & Juan Sanchez Fernandez, Advances in Neuroscience & Marketing: Analyzing Tool Possibilities & Research Opportunities, Spanish Journal of Marketing, Vol 26, No 1, (2022). 6-Muhammad Faisal Shahzad &Abdual Waheed,Inside out,Social Media Videos &Destination Branding ,Neuromarketing Using EEG Technique,Journal of Islamic Marketing ,Vol 15,No3,(2024). 7- Maria Preze&Alberto Celdran, Data Fusion in Neuromarketing: Multimodel analysis of Biosignals, Lifecycle, Current Advances, Datasets, Trends and Challenges, Journal of Information Fusion, Vol 105, (2024). 8-Rumen Pozharliev &Dario Rossi, Consumer Self-reported &Brian Responses to Advertising Post on Instagram: The Effect of Number of Followers &Arguments Quality, European Journal of Marketing, Vol56, No3, (2022). 9-Rachana Chattopadhyay, Journey of Neuroscience: Marketing Management to Organizational Behavior, Management Research Review, Vol 43, No9, (2020). 10- Shobhit Kakaria &Enrique Bigne, Cognitive Load During Planned & Unplanned Virtual Shopping: Evidence from a Neurophysiological Perspective, International Journal of Information Management, Vol 72, (2023). 11- Shikha Bhardwaj &Abhishek Behl, Exploring the Boundries of Neuromarketing through Systematic Investigation, Journal of Business Resaerch.Vol 154, (2023). - Jenko, S. (2024), altaswiq aleasabi, dar alfaruq lilnashr waltawzie. -Sonik G., and Ronald L. (2020), 'iidarat aleumala' kaistithmarat tawilat al'amda- alqimat alastiratijiat lileumala' ealaa almadaa altawili, Aldaar alearabiat lileulumi. -Alsameidii, M. (2019), 'iidarat ealaqat alzabun, dar Alyazurii aleilmiati. 4- Hilal, M. (2024), altaswiq aleasabiu wallaeib fi aleuquli, altabeat al'uwlaa, markaz Tatwir al'ada' waltanmiat lilnashr waltawziei. 1-Alireza Nankali &Maria Palazzo, (2020), Beyond Multi channel Marketing, Emerald Publishing limited. 2-Angela Beccanulli &Rossella c. Gambetti, (2022), The Emerald Handbook of Multi Stakeholder Communication, Emerald Publishing limited. 3-Dekar Urmash, (2020), E-services Adoption: Processing by Firms in Developing Nations- Advances in Business Marketing & Purchasing, Emerald Publishing limited. 4- Dung Le & Vanessa Ratten, (2021), Developing Digital Marketing, Emerald Publishing limited. 5- Emily D. Campion &Michael A. Campion, (2020), Research in Personnel and Human Resources Management, Emerald Publishing limited. 6- Hakan Boz & Erdogan Koc, Advanced Research Methods in Hospitality and Tourism, Emerald Publishing limited. 7- Paulo Pires & Jose Santos, (2024), The Impact of Digitalization on Current Marketing Strategies, Emerald Publishing limited. 8-Pankaj Singh& Ruchi Kushwaha, A Qualitative Study on Analysing the Role of Mimicking Technology in Electronic Customer Relationship Management- Acase of service sector, Emerald Publishing limited.
| ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 52 |
||||