دور تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في تنفيذ دُمى أفلام توقف الحركة | ||||
مجلة الفنون والعمارة | ||||
Article 7, Volume 1, Issue 1, March 2025, Page 127-151 PDF (3.05 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية | ||||
DOI: 10.21608/jaaj.2025.443841 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
على مر السنوات شهدت أفلام توقف الحركة (Stop-Motion) تطوراً ملحوظا،ً ويرجع الفضل في ذلك بشكل كبير إلى التقدم التكنولوجي الذي أتاح للمبدعين في هذا المجال أدوات وتقنيات حديثة ساهمت في تحسين جودة ودقة التفاصيل. فعلى الرغم من أن هذه الأفلام اعتمدت على التقنيات اليدوية والتصوير المتعدد للإطارات لخلق وهم الحركة السلسة للدمى والأشياء، فإن التقدم في مجالات مثل البرمجيات الرقمية، وأدوات الرسوم المتحركة، وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد قد منح هذه الصناعة أبعاداً جديدة . عززت التحسينات التكنولوجية من القدرة على خلق تأثيرات بصرية مدهشة، مما جعل الأبعاد الإبداعية لهذه الأفلام أكثر تنوعا وتقدما،ً ولم تقتصر على ذلك فقط بل ساهمت أيضًا في تغيير طريقة تنفيذها؛ فقد أصبحت تقنيات تنفيذ الدمى أكثر دقة وتعقيداً بفضل تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ حيث أتاحت للمصممين طباعة مئات الأجزاء الفريدة ثلاثية الأبعاد من ملامح وتعبيرات الوجوه المختلفة في تقنية تعرف بإستبدال الوجوه مما مكن المصممين من إطلاق العنان لإبداعاتهم وخيالاتهم . يُشكل البحث أهمية كبيرة في حاجة مُصممي أفلام الرسوم المتحركة الى التعرف على إمكانيات التكنولوجيات الحديثة ومنها تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، وما مدى تأثيرها على عملية تنفيذ الدمى، وهل ستحقق الهدف المُراد بأن تكون تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الابعاد بديلا فعليا لطرق تنفيذ عرائس أفلام توقف الحركة المُستخدمة قديما،ً أم لا؟، وذلك من خلال تحليل نماذج منتقاه من أفلام توقف الحركة التي استخدمت تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في تنفيذ الدمى الخاصة بها، في حدود زمانية منذ عام 2005 م حتى عام 2022 م، وحدود مكانية الولايات المتحدة الأمريكية. | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 4 |
||||