دوافع تحريف جسم الانسان في النحت البارز قديما وحديثا | ||||
مجلة الفنون والعمارة | ||||
Volume 1, Issue 2, June 2025, Page 114-130 PDF (9.53 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية | ||||
DOI: 10.21608/jaaj.2025.443851 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث جماليات جسم الانسان والدوافع التي أدت الي تحريف شكله وتصميمه في المنحوتات البارزة سواء في الحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية القديمة وحضارة بلاد بين النهرين والحضارة الهندية والافريقية ناهيك عن اروبا في العصور الوسطى والأسلوب الاغريقي الشهير والتي نلتمس به أيضا بعض التحريفات الخفية والتي كانت لها غرض محدد, كما نري أيضا تحريفات الجسد البشري في النحت الحديث والمعاصر مثل اعمال هنري مور وغيره من الفنانين الذين حرفوا الجسد في المنحوتات بغرض اظهار مدي قوة التصميم والتشكيل وكم الجماليات التي يمكن ان تنبعث من خلال تصميمات جسم الانسان المختلفة ولكن في بادئ الامر كان يجب استيعاب بعض المصطلحات التي تبنى عليه أساس موضوعنا فمثلا ما هي الواقعية ومتي نستطيع ان نقول علي شيء انه محرف او غير واقعي وما هي الجماليات ماذا تعني تلك الكلمة وما هو الجمال وما هو معياره حتي ننتقل الي جماليات الجسد نفسه ومدى روعة تكوينه الطبيعي ونسبة المهيبة ونري الكثير من العلماء والفنانين قد افنوا عمرهم في التركيز علي تلك الجماليات مثل ليوناردو دافنشي من ثم نسال السؤال الأهم في تلك الدراسة ما هي الدوافع التي أدت الي ظهور منحوتات للجسم البشري محرفة ما الذي جعل العقل البشري ان يمثل نفسه بشكل غير واقعي حيث ان إجابة تلك السؤال يحتاج الي معرفة الكثير لأجل معرفة الإجابة | ||||
Keywords | ||||
النحت البارز; تحريف; جماليات جسم الانسان | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 5 |
||||