تأثير تدريبات نوعيه علي مستوى اداء الركله الاماميه الدائريه للداخل ( Li ha tui ) لدى ناشئ رياضه الووشو كونغ فو | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 25 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2025.406959.1738 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبير الفاضلي ![]() | ||||
1كليه علوم الرياضه جامعه مدينه السادات | ||||
2جامعة السادات | ||||
Abstract | ||||
تُعد رياضة الووشو كونغ فو من الفنون القتالية الصينية التقليدية التي تجمع بين القوة البدنية، والدقة الحركية، والسرعة في الأداء، مما يجعلها واحدة من الرياضات المركبة التي تتطلب تطويرًا متوازنًا للقدرات البدنية والمهارية لدى الممارسين، لا سيما في الفئات العمرية الصغيرة التي تمثل القاعدة الأساسية لاكتشاف المواهب وصقلها (الصباغ، 2016، ص 42). وتُعد الركلة الأمامية الدائرية للداخل "Li He Tui – لي خو توى" من أهم الركلات الهجومية المستخدمة في رياضة الكونغ فو، حيث تتميز بطبيعتها الديناميكية والتشريحية الخاصة، فهي تعتمد على حركة دائرية تبدأ من الوضع الأمامي وتنتهي بدفع قوي داخلي باستخدام مشط القدم، وتستلزم هذه الركلة درجة عالية من التوافق العضلي العصبي، والمرونة، والتوازن، والدقة في تحديد زاوية الركل (Zhang, 2021, p.115). ونظرًا لأهمية الركلات في بناء اللاعب الهجومي المتكامل، فإن الحاجة باتت ملحة لتطوير برامج تدريبية نوعية تركز على الأداء الفني الصحيح والتكامل بين القدرات البدنية والميكانيكية للركلة. وتشير الأدبيات العلمية إلى أن التدريبات النوعية، المصممة خصيصًا وفقًا لمتطلبات الأداء الحركي للمهارة المستهدفة، تسهم في تحسين جودة التنفيذ وزيادة كفاءة الأداء المهاري (إسماعيل، 2020، ص 88). وفي هذا السياق، يؤكد "عبد العزيز" (2018، ص 65) أن تصميم تدريبات نوعية خاصة يعزز من كفاءة الإخراج الحركي للركلات لدى الناشئين، خاصة عند ارتباطها بمحددات الأداء التشريحي الصحيح ومراحل النمو الحركي للطفل الرياضي. ومن جانب آخر، يُبرز "Wang" (2019, p. 74) أن التدريبات النوعية المتدرجة والتي تعتمد على المحاكاة الواقعية للحركات القتالية تعمل على تنمية الحصيلة المهارية وتعزز من الاستجابة العضلية الدقيقة أثناء | ||||
Keywords | ||||
تدريبات نوعيه; ركله اماميه للداخل; الأداء المهارى | ||||
Statistics Article View: 31 |
||||