دور التصوير الفوتوغرافي في إثراء الأسطح الطباعية الحجرية | ||||
مجلة الفنون والعمارة | ||||
Volume 1, Issue 3, July 2025, Page 6-24 PDF (48 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية | ||||
DOI: 10.21608/jaaj.2025.443959 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث واحدة من أكثر المُميزات للطباعة الحجرية، وهي الشراكة المُشتركة مع "التصوير الفوتوغرافي"، فلم يكن الوصول إلى صورة واقعية أو نقل صورة حقيقية علي ورق أو سطح مُستوٍ عملاً سهلا قبل اختراع الكاميرا الفوتوغرافية، ولكن كانت هناك مُحاولات عدة نظراً لحاجة الفنان لدمج الصورة في العمل الفني، وقد عُرفت مبادئ التصوير الأولي في عهد "أرسطو" في القرن الرابع قبل الميلاد. ومن ثم جاءت الأسطُح الطباعية الحجرية المُصورة، وقد جرت مُحاولات مُبكرة لنقل التصوير الضوئي على السطح الطباعي، إلا أن تلك المُحاولات لم تُقدم نُسخاً دقيقة لخطوط أو تدرجات ظليه من سطح الحجر، إذ كان السطح الطباعي الناتج خشناً إلى حدٍ ما، وفقد تأثير الصورة، وكانت التدرجات الظلية في البداية مُتباعدة للغاية، وتظل المطبوعة الأولي التي نفذها "فيزو" تمتلك قدراً مُثيراً للإعجاب من التفاصيل المُتمثلة في متاهة خطوط الجدران الحجرية والطوب وأيضاً البلاط الصغير في الأسطُح. | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 13 |
||||