الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة | ||
مجلة الإرشاد النفسي | ||
Volume 83, Issue 5, August 2025, Pages 55-82 PDF (1.59 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/cpc.2025.443991 | ||
Authors | ||
محمود محمد أحمد عمر1; تامر شوقي إبراهيم2; سلمى محمد إبراهيم3 | ||
1أستاذ علم النفس التربوي كلية تربية- جامعة عين شمس | ||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية تربية- جامعة عين شمس | ||
3مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي كلية تربية- جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي؛ حيث تم إجراء البحث على عينة بلغت (161) طلاب وطالبات كلية التربية – جامعة عين شمس، وذلك في العام الدراسي 2022-2023، وتم إجراء التحليل العاملي التوكيدي، وتوصلت نتائج البحث تميز المقياس بصدق عاملي جيد، واتساق داخلي مرتفع، وكذلك ثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ للمقياس (0.92). الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، مقياس النهوض الأكاديمي، طلاب الجامعة. Abstract The current study aims to investigate the psychometric properties of the Academic Buoyancy Scale. The research was conducted on a sample of (161) male and female students from the Faculty of Education – Ain Shams University during the academic year (2022–2023) . Confirmatory factor analysis (CFA) was performed, and the results indicated that the scale demonstrated good factorial validity, high internal consistency, and strong reliability, with a Cronbach’s alpha coefficient of (0.92). Keywords: Psychometric properties, Academic Buoyancy Scale, University Students. | ||
Keywords | ||
الخصائص السيكومترية، مقياس النهوض الأكاديمي، طلاب الجامعة. - Psychometric properties; Academic Buoyancy Scale; University Students | ||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 74 |