الهوية الوطنية وديناميات الانتماء فى المسرح الشعرى قراءة في مسرحية 'الملكة والمجنون" للكاتب أنس داود | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 47.5, July 2025, Page 1621-1679 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.443998 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
امانى العطار ![]() | ||||
جامعة طنطا- كلية التربية النوعية- قسم الاعلام التربوى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على تجليات الهوية الوطنية وديناميات الانتماء في نص الملكة والمجنون للكاتب أنس داود، معتمدًا على المنهج البنيوي التكويني . توصل البحث إلى عدة نتائج: • يقدم النص صورة متعددة الأبعاد للهوية الوطنية، متجاوزًا المفهوم التقليدي للهوية بوصفها إطارًا جامدًا. إذ يُبرز النص الهوية الوطنية بوصفها كيانًا حيويًا، يتشكل ويتطور من خلال تفاعل مكوناته التاريخية والثقافية والسياسية والاجتماعية. • تنوعت الصور الفنية التي عبّرت عن الهوية الوطنية وديناميات الانتماء في النص؛ فقد استخدم الكاتب الاستعارات والكنايات للتعبير عن المشاعر والأفكار بطريقة مؤثرة، والتشبيهات لعقد مقارنات بين أوضاع الشخصيات، والرمزية لتكثيف المعاني، والتكرار لتعزيز المفاهيم المركزية. | ||||
Keywords | ||||
الهوية الوطنية; ديناميات الانتماء; أنس داود | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 22 |
||||