واقع مادة التربية الفنية مع النموذج الاشرافي الحديث في ضوء تمكين المدرسة (دراسة ميدانية) | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 47.5, July 2025, Page 1711-1741 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.444001 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد العزيز بن محمد الشتوي ![]() | ||||
وزارة التربية والتعليم المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مداخل تدريس الفنون البصرية والتربية الفنية لفئة العوق السمعي، مع التركيز على الطرق والأساليب التي يمكن أن تعزز عملية التعليم لهذه الفئة. تم الاعتماد في هذه الدراسة على منهجية تحليلية تعتمد على مراجعة الأدبيات السابقة والدراسات ذات الصلة بموضوع تدريس الفنون البصرية والتربية الفنية لفئة العوق السمعي. أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام الفنون البصرية يمكن أن يكون فعالًا في تحسين عملية التعليم لدى الطلاب المعاقين سمعيًا، خاصة عند دمجها مع طرق التواصل المناسبة مثل لغة الإشارة. توصي الدراسة بتوفير الموارد والأدوات اللازمة لتعزيز تجربة التعليم الفني للطلاب المعاقين سمعيًا. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الفني; العوق السمعي; الفنون البصرية; طرق التدريس; لغة الإشارة | ||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 13 |
||||