تأثير التقنيات الرقمية علي فنون الجرافيك | ||||
مجلة الفنون والعمارة | ||||
Volume 1, Issue 3, July 2025, Page 128-141 PDF (47.69 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jaaj.2025.444036 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
تعددت الحركات الفنية وتنوعت مع مطلع القرن العشرين نتيجة الثورة الرقمية التي سادت، واتسع المجال للأعمال الفنية التي تعتمد علي علوم الكمبيوتر كركيزة أساسية في بناء العمل الفني، وقد ساعد علي قيام ذلك، التطور الهائل الذي حدث في مجال البرمجيات وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية. التكنولوجيا خلال مراحل التاريخ المختلفة فتحت الأفق أمام الفنانين لاستغلال هذه المعطيات في فنهم، وأثبت ذلك ما ظهر في فنون ما بعد الحداثة من تناغم وتداخل بين معطيات التكنولوجيا ومتطلبات الفنون وتطور المجتمع، وقد زودت التكنولوجيا الرقمية الفنون البصرية ببناء لغوي وتشكيلي متجاوز الحدود المادية لعنصري المكان والزمان في واقع تصوري وتخيلي في آن واحد. الفن الرقمي هو شكل من أشكال التعبير الإبداعي، يستخدم الأدوات والتقنيات الرقمية لإنتاج أعمال فنية بصرية. ويشمل مجموعة واسعة من الأساليب والتقنيات والأنواع، بما في ذلك الرسوم التوضيحية واللوحات الرقمية والرسوم المتحركة والنمذجة ثلاثية الأبعاد، بخلاف أشكال الفن التقليدية التي تعتمد علي الوسائط المادية كالقماش أو الورق، يُقدم الفن الرقمي حصريًا بصيغة رقمية، يُتيح هذا للفنانين تجربة إمكانيات لا حصر لها، وتعديل أعمالهم بسهولة، ومشاركتها مع جمهور أوسع عبر الإنترنت، يُمكن أن يكون الفن الرقمي فنيًا بحتًا، يركز علي التعبير عن الذات والاستكشاف الشخصي، أو يمكن تطبيقه علي الصناعات التجارية والترفيهية مثل الإعلان، والفن المفاهيمي للأفلام وألعاب الفيديو، أو الرسوم المتحركة، وغالبًا ما تتضمن المهارات المطلوبة للفن الرقمي أساسًا قويًا في تقنيات الفن التقليدية، مثل الرسم والتصوير والتكوين، بالإضافة إلي الكفاءة في الأدوات والبرامج الرقمية[1]. | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 9 |
||||