الرسم العربي المعاصر بين التعبير الذاتي والتأثير المجتمعي | ||||
مجلة الفنون والعمارة | ||||
Volume 1, Issue 3, July 2025, Page 143-157 PDF (48.55 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية | ||||
DOI: 10.21608/jaaj.2025.444045 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يشهد عالم الفن المعاصر تحولات جذرية تُعيد تشكيل مفاهيم التعبير الفني، حيث لم يعد الرسم مجرد وسيلة للزخرفة أو المتعة البصرية، بل أصبح نافذة تكشف عن الذات الداخلية للفنان، وتُعبّر عن القضايا المجتمعية المحيطة به. "ويُعتبر الرسم المعاصر ساحة واسعة لتقاطع الأبعاد النفسية والاجتماعية والثقافية، حيث يعبر الفنان عن همومه الشخصية من خلال أساليب وتقنيات حديثة، ويُسقط في ذات الوقت تأملاته على الواقع الاجتماعي والسياسي ، إن هذه المزاوجة بين الذاتي والعام تجعل من الرسم المعاصر وسيلة مركّبة ذات وظائف متعددة " ([1]). ويعتبر الرسم المعاصر مجالًا فنيًا متجددًا يُعبّر من خلاله الفنانون عن مشاعرهم وقضاياهم الذاتية، إلا أن هذه الأعمال لا تقتصر على التعبير الشخصي فقط، بل تمتد لتؤثر في القضايا المجتمعية والثقافية والسياسية، وتكمن مشكلة البحث في كيفية توازن الرسم العربي المعاصر بين التعبير الذاتي للفنان وبين التأثير للمجتمعي، كما يهدف البحث الى دور الفنان المعاصر كحلقة وصل بين الذات والمجتمع، والكشف عن الموضوعات المجتمعية المطروحة في الأعمال الفنية المعاصرة، ودراسة المدارس والتيارات الجديدة للرسم المعاصر وأثر ذلك على أعمال بعض الفنانين المعاصرين مع تحليل أعمالهم، وتقديم نماذج من أعمال الفنانين توضح علاقة التعبير الذاتي والتأثير المجتمعى على تلك الأعمال. | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 10 |
||||