عروض فن الاداء وتمثلاتها في الخزف المعاصر | ||||
مجلة الفنون والعمارة | ||||
Volume 1, Issue 3, July 2025, Page 217-234 PDF (47.93 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية | ||||
DOI: 10.21608/jaaj.2025.444060 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
الأداء في ذاته عامل ديمومة للفن. فبدونه قد تثبت الأنماط والحركات ويصبح من المتعذر الإتيان بالجديد، بذلك يعد الأداء عامل ربط مهم بين الثابت والمستحدث مما يعرض للمتلقي ، كما ويعد مصطلح الاداء مصطلحا ارتجاعيا ينطبق على القوالب الحية المبكرة مثل فن الجسد وفن الحدث وفن الاكشن وبعض الانشطة الفنية التي تعكس فن جماعة التدفق ( fluxs) وفنانو الاعمال الادائية وهذا المزيج من المعاني جعل الطريق لظهور الفن التمثيلي بالحركات وهو الفن الادائي ال(performance art) وكانت اعمال فناني الحدث عبارة عن رقص ملحن (يشبه الباليه).... وردود الفعل الادائية (actions) وهو مصطلح نرى من خلاله اعمالا عن الحياة تقدم داخل صالات العرض الخاصة او في شوارع المدينة بحيث يتصارع فنانيها مع عدة اهتمامات نظمت للتحرر من الروحية والجمالية ومتجه الى المجتمع والسياسة. ([1]) وبات لذلك وسيلة تخاطب مؤثرة في منهجية فنون مابعد الحداثة ومجتمعها. محرك ذلك التخاطب هو المخالفة والإبتكار. لجذب الانتباه وإستمالة المتلقين، بوسائل أدائية لم يألفوها قبلا. صار"لدينا على الارجح مفهومان مختلفان عن الاداء، احدهما يشتمل على استعراض المهارات، والاخر يشتمل على الاستعراض ايضا، ولكنه استعراض لانماط معروفة ومقننة من السلوك اكثر منه استعراضا لمهارات معينة"([2]).وبناء على ماتقدم تطرح الباحثة التساؤل الاتي: ما هي العروض الادائية في الخزف المعاصر ؟ وكيف تحققت آليات اشتغالها في الخزف المعاصر؟ | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 8 |
||||