أثر بيئة تعليمية قائمة على التعلم الذكي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والقراءة الموسعة لدى طالبات الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 4, October 2025, Page 19-74 PDF (950.17 K) | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.444150 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ أماني بنت محمد عمر طه | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك، كلية التربية، جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أثر بيئة تعليمية قائمة على التعلم الذكي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والقراءة الموسعة لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في أداتين: اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين واختبار مهارات القراءة الموسعة، وتم تطبيق البحث على عينة بلغ عددها (72) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بالثانوية الخامسة عشر مسارات بمنطقة المدينة المنورة، (35) طالبة كمجموعة تجريبية و(37) طالبة كمجموعة ضابطة. وقد تم استخدام كل من: اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة مربع ايتا لقياس حجم التأثير. وقد أظهرت النتائج أنه يوجد أثر إيجابي مرتفع لاستخدم بيئة تعليمية قائمة على التعلم الذكي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات القراءة الموسعة لدى طالبات الصف الأول الثانوي وذلك عند جميع المهارات، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ (α بين متوسطتي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين، واختبار مهارات القراءة الموسعة. وقد أوصى البحث بتطبيق البيئة التعليمية القائمة على التعلم الذكي في المدارس الثانوية، لما لها من أثر إيجابي في تنمية كل من مهارات القرن الحادي والعشرين، ومهارات القراءة الموسعة، وتوفير ورش عمل ودورات تدريبية موجهة للمعلمات والمعلمين، تركز على توظيف بيئات التعلم الذكي وأدواتها التفاعلية لتعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات القراءة الموسعة، ودمج البيئة التعليمية القائمة على التعلم الذكي في المناهج الدراسية، خاصة في مواد اللغة العربية والمهارات القرائية، لتعزيز المهارات اللغوية. الكلمات المفتاحية: التعلم الذكي، مهارات القرن الحادي والعشرين، مهارات القراءة الموسعةسض | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 29 |
||||