تبنى الصحفيين لتقنيات الذكاء الأصطناعى فى المؤسسات الصحفية وانعكاسه على التاهيل المهنى لديهم .دراسة ميدانية | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 July 2025 | ||||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||||
DOI: 10.21608/mkasu.2025.388333.1466 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء عبد النبى عبد الوهاب ![]() ![]() | ||||
جامعة أسوان كلية الآداب قسم الإعلام | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مدى تبني الصحفيين لأدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل الصحفي والإعلامي، وذلك من خلال تحليل مفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الممارسة الصحفية وانعكاسه على التأهيل المهنى لديهم ، إلى جانب تحديد أبرز المعوقات التي تواجه المؤسسات الإعلامية في اعتماد هذه التقنيات. وتكتسب الدراسة أهميتها من الدور المتنامي لصحافة الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل المشهد الإعلامي، مما يفرض تحديات جوهرية على مستوى البنية التحتية، وتكامل التقنيات داخل غرف الأخبار وكافة مجالات العمل الإعلامي. وتعتمد الدراسة على نهج كمي وصفي يهدف إلى تحليل الظاهرة بشكل موضوعي، وذلك باستخدام منهج المسح للوصول إلى استنتاجات علمية دقيقة تجيب على تساؤلات وفروض الدراسة، وتقدم نتائج تفسيرية منظمة. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة إلى أن هناك إجماعًا قويًا بين الصحفيين على أهمية التأهيل المهني في تحسين كفاءتهم في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يعتقد 93.3% منهم أن التأهيل المهني له دور حاسم، في حين أن 6.3% يرونه مؤثرًا إلى حد ما، بينما يرى 0.5% فقط أنه ليس له تأثير يذكر. وأوصت هذه الدراسة ب ضرورة نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي والوعي بتقنياتها وأدواتها، وكيفية التعامل معها، واستخداماتها المختلفة في إنتاج وتقديم المحتوى الصحفي،و ضرورة أن تعمل المؤسسات الصحفية على تنفيذ استراتيجيات للذكاء الاصطناعي وكيفية توظيف تقنياتها داخل الصحيفة. الكلمات المفتاحية :تقنيات الذكاء الأصطناعى ، التأهيل المهنى للصحفيين . | ||||
Keywords | ||||
ذكاء إصطناعى; تأهيل مهنى; مؤسسات صحفية | ||||
Statistics Article View: 35 |
||||