فاعلية توظيف مبادرة الإضافة البسيطة لمعالجة الأخطاء الإملائية الشائعة بين الطلاب | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 28, Issue 28, 2025, Page 59-75 PDF (374.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2025.444180 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ./ محمد السيد عبد الوهاب طرباي* | ||||
معلم لغة عربية- طالب الدراسات العليا- جامعة كفر الشيخ. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير استراتيجية "الإضافة البسيطة" في معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلاب الصف السادس. تتضمن هذه الاستراتيجية إملاء ثلاث كلمات يوميًا في دفتر أعده المعلم، بحيث تركز كل مجموعة من الكلمات على مهارة إملائية محددة غالبًا ما يخطئ فيها الطلاب وفق مخطط يومي منظم. يخضع الطلاب للتقييم الذاتي وتقييم الأقران بالإضافة إلى تقييم المعلم بشكل يومي خلال أول خمس دقائق من الحصة الدراسية قبل بدء الدرس. كما يتم تنظيم اختبارات أسبوعية وشهرية لاختبار تقدم الطلاب، يليها اختبار شامل بعدي لتقييم جميع المهارات المكتسبة. تم تطبيق هذه المبادرة على عينة مكونة من 25 طالبًا من الصف السادس. شملت الدراسة اختبارًا قبليًا تضمن 25 كلمة تمثل الأخطاء الإملائية الشائعة، حيث بلغ مجموع درجات الاختبار 100 درجة. بعد تطبيق الاستراتيجية العلاجية، أجري اختبار بعدي لتقييم التحسن. أظهرت النتائج ارتفاع نسبة النجاح من 24% في الاختبار القبلي إلى 88% في الاختبار البعدي، وزيادة عدد الطلاب الذين حصلوا على تقييم ممتاز من 0% إلى 44%، مما يعكس تحسنًا ملحوظًا في مستوى الإملاء. علاوة على ذلك، أظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار وليكسون Wilcoxon وجود فرق ذو دلالة إحصائية كبيرة بين درجات الاختبار القبلي والبعدي. بلغت قيمة Z المحسوبة 6.41، وهي أكبر بكثير من القيمة الحرجة عند مستوى الدلالة 0.05. بناءً على ذلك، تم رفض الفرضية الصفرية التي تنص على عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين الدرجات، وقُبلت الفرضية البديلة التي تؤكد وجود تحسن ملموس في درجات الطلاب في الاختبار البعدي مقارنة بالاختبار القبلي. تشير هذه النتائج إلى فعالية استراتيجية "الإضافة البسيطة" كأداة مبتكرة لمعالجة الأخطاء الإملائية الشائعة وتحسين أداء الطلاب. ويمكن تعميم هذه الاستراتيجية في المؤسسات التعليمية الأخرى لتحسين مستوى الكتابة الإملائية لدى الطلاب، وتعزيز كفاءتهم في اللغة العربية بشكل عام. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية توظيف مبادرة; الإضافة البسيطة لمعالجة الأخطاء; الإملائية الشائعة بين الطلاب | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 11 |
||||