المهارات الحياتية في ضوء بعض المتغيرات لدى أطفال ذو اضطراب طيف التوحد | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 28, Issue 28, 2025, Page 76-119 PDF (676.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2025.444186 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ./ بندر عبدالله الطويرقي* | ||||
معلم متقدم - إدارة التعليم - محافظة الطائف- ماجستير الاضطرابات السلوكية والانفعالية من جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اختلاف المهارات الحياتية لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد باختلاف متغيرات الجنس- المرحلة التعليمية للطفل. استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية. تكونت عينة الدراسة من(44) طفلا من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، ممن تتراوح أعامرهم من(5-9) سنوات. استخدم الباحث مقياس المهارات الحياتية لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من إعداده، بعد التحقق من خصائصه السيكومترية (صدق، وثباته). أظهرت نتائج البحث بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور ودرجات الإناث في المهارات الحياتية لصالح الإناث، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال رياض الأطفال ودرجات أطفال المرحلة الابتدائية في المهارات الحياتية لصالح أطفال المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الحياتية; في ضوء بعض المتغيرات لدى; أطفال ذو اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 24 |
||||