تصور مقترح لدور التربية الإسلامية في ترسيخ اللغة العربية لدى المتعلمين وأثر ذلك في تعزيز منظومة القيم المجتمعية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Page 1169-1198 PDF (487.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.444255 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ عبدالله بن صالح بن محمد البوحنيه | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد، قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث استكشاف الدور الذي تؤديه التربية الإسلامية في ترسيخ اللغة العربية لدى المتعلمين، وتحليل أثر ذلك في تعزيز منظومة القيم المجتمعية، من خلال دراسة نظرية تحليلية مدعومة بالأدبيات التربوية المعاصرة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل الأدبيات والنصوص التربوية والشرعية، واستقراء الدراسات السابقة ذات الصلة. أظهرت نتائج الدراسة أن التربية الإسلامية تُعد وسيلة فاعلة لترسيخ اللغة العربية عبر النصوص الشرعية، وأن ترسيخ الفصحى يُعزز الهوية الإسلامية والعربية، والانتماء الوطني، وينمي مهارات الحوار والتأثير والتفكير الناقد. كما قدمت الدراسة تصورًا تربويًا تكامليًا يمكن تطبيقه في المؤسسات التعليمية، يتضمن أهدافًا ومبادئ ومجالات وآليات تنفيذ، مع معالجة التحديات التربوية المحتملة. وأوصت الدراسة بضرورة إدماج تعليم اللغة والقيم ضمن منهج تكاملي موحد، وتدريب المعلمين على استراتيجيات دمج اللغة بالتربية. الكلمات المفتاحية: التربية الإسلامية، اللغة العربية، القيم المجتمعية، الهوية، الانتماء، التفكير الناقد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 13 |
||||