استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتدعيم كفاءة التعليم داخل استوديو التصميم المعماري" " Using generative AI to enhance the efficiency of architecture education in architectural design studio" | ||||
مجلة الفنون والعمارة | ||||
Volume 1, Issue 3, July 2025, Page 42-57 PDF (48.94 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jaaj.2025.444289 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
استوديوهات التصميم المعماري تعاني من بطء العمليات التقليدية وصعوبة توليد أفكار مبتكرة بسرعة، الاعتماد على الأساليب اليدوية يضعف التفاعل وجودة التعلم، هناك حاجة ملحة لاعتماد حلول تقنية حديثة لتعزيز الإبداع والكفاءة. يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعزيز كفاءة التعليم داخل استوديو التصميم المعماري، يركز البحث على توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي لتسريع عمليات التصميم، وتوفير حلول مبتكرة، وتحسين جودة المخرجات الطلابية. كما يناقش البحث التحديات التي تواجه دمج هذه التقنيات في التعليم المعماري، ويستعرض تجارب محلية وعالمية ناجحة، يسلط الضوء أيضًا على دور الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات الطلاب، ورفع قدرتهم على الإبداع والتفكير النقدي، مع تقديم توصيات عملية لتطبيق الذكاء الاصطناعي في استوديوهات التصميم. دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في استوديوهات التصميم المعماري ساهم في أتمتة المهام الروتينية وتوفير الوقت، الأدوات الذكية وفّرت تجربة تعلم مخصصة وتغذية راجعة فورية، ما عزز اكتساب المهارات بسرعة، زاد التفاعل الطلابي والفرص للتعاون، ما جعل البيئة التعليمية أكثر ديناميكية وتحفيزًا، النتائج أكدت إنتاج تصاميم أكثر ابتكارًا وفعالية مع مراعاة الاستدامة وكفاءة الطاقة. | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 7 |
||||