"دمج الذكاء الاصطناعي والتصنيع الرقمي في المراحل المبكرة لتعليم العمارة : الفرص والتحديات" | ||||
مجلة الفنون والعمارة | ||||
Volume 1, Issue 3, July 2025, Page 59-74 PDF (48.61 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jaaj.2025.444290 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يتطرق هذا البحث لإظهار أهمية دمج الذكاء الاصطناعي وتقنيات التصنيع الرقمي في المراحل المبكرة للتعليم المعمارى. فمع تطور مناهج التدريس المعماري و متطلبات العصر الحالى والتطور فى مجالات التكنولوجية والتصنيع ، يُعيد دمج برامج وادوات الحاسب الاَلى وتقنيات التصنيع صياغة كيفية تصوّر الطلاب للأفكار المعمارية وتصميمها وتحقيقها. وتبحث الدراسة في المنهجيات والأدوات والنتائج الحالية المرتبطة بالدمج المبكر لأنظمة دعم التصميم المعتمدة على الذكاء الاصطناعي (مثل التصميم التوليدي والتحليل القائم على البيانات) والتصنيع الرقمي (بما في ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد، وماكينات الحفر والتقطيع السى ان سى ، والروبوتات المستخدمة فى عمليات البناء والتجميع) في المناهج المعمارية الجامعية أو ما قبل المهنية. وتُسلّط الدراسة الضوء على المزايا الفكرية والإدراكية، مثل تعزيز التفكير التصميمي، وتحسين الكفاءة التقنية، وتشجيع التجريب، مع معالجة التحديات، بما في ذلك سهولة الوصول، والحاجة إلى إصلاح المناهج. وتختتم الورقة بتوصيات لدمج هذه التقنيات بفعالية في تعليم العمارة الأساسي. (Cudzik, J. and Radziszewski, K. (2018)) | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 9 |
||||