دور الذكاء الاصطناعي في تقييم أداء الطلاب دراسة تطبيقية علي شعبة نظم معلومات الاعمال بالمعهد العالي للدراسات المتطورة بالهرم (دراسة حالة) The Role of Artificial Intelligence in Evaluating Student Performance An Applied Study of the Business Information Systems Department at the Higher Institute for Advanced Studies in Haram (Case Study) | ||||
مجلَّة إبداع في الآداب والدراسات الإنسانيّة والاجتماعيّة | ||||
Volume 1, Issue 6.1, July 2025, Page 19-62 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدِّراسات. | ||||
DOI: 10.21608/ebdaa.2025.406862.1048 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د.باسم بانوب بخيت بانوب ![]() | ||||
المعهد العالى للدراسات المتطورة بالهرم | ||||
Abstract | ||||
يشهد العالم في العقود الأخيرة تطورًا مذهلًا في مجالات التكنولوجيا، لاسيما في الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)، الذي أصبح أحد أبرز أدوات التحول الرقمي في مختلف القطاعات، ومنها قطاع التعليم. فقد بات من الضروري على المؤسسات التعليمية أن تواكب هذا التطور وتتبنى حلولاً ذكية تسهم في تحسين العملية التعليمية بشكل عام، وآليات التقييم بشكل خاص. يعتبر تقييم أداء الطلاب أحد الركائز الأساسية التي تستند عليها جودة التعليم، حيث يسهم في تحديد مدى تحقق الأهداف التعليمية ومدى فعالية أساليب التدريس. إلا أن التقييم التقليدي غالبًا ما يواجه العديد من التحديات، مثل التحيز الذاتي، وعدم الدقة، والبطء في معالجة النتائج، وعدم القدرة على تقديم تغذية راجعة فورية للطلاب. من هنا ظهرت الحاجة إلى دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في نظم التقييم لتجاوز هذه التحديات، من خلال استخدام أدوات متقدمة تعتمد على تحليل البيانات، والتعلم الآلي، والنمذجة التنبؤية، لتقديم تقييمات دقيقة، وموضوعية، وسريعة، بل وقابلة للتخصيص حسب احتياجات كل طالب وهدفت الدراسة إلى التعرف على دور الذكاء الاصطناعي في(Artificial Intelligence ) في تقييم أداء الطلاب بالمعهد العالي للدراسات المتطورة بالهرم شعبة نظم معلومات الاعمال عن العام الدراسي 2024/2025 ، واستخدمت في الدراسة المنهج الوصفي وتكونت عينة الدراسة من (384 مفردة) من شعبة نظم معلومات الاعمال (الفرقة الاولي والثانية والثالثة والرابعة) ، وقد توصلت الي النتائج التالية : وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الذكاء الاصطناعي ودقة تقييم أداء الطلاب ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية لاستخدام الذكاء الاصطناعي على دقة تقييم أداء الطلاب، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تقييم أداء الطلاب ترجع إلى الفرقة الدراسية The study aimed to identify the role of artificial intelligence (AI) in assessing student performance at the Higher Institute for Advanced Studies in Haram, Department of Business Information Systems, for the 2024/2025 academic year. The descriptive approach was used in the study, and the study sample consisted of 384 students from the Department of Business Information Systems (first, second, third, and fourth years). The following results were obtained: A statistically significant relationship exists between the use of AI and the accuracy of student performance assessment. A statistically significant effect of the use of AI on the accuracy of student performance assessments was also found. There were statistically significant differences between the use of AI in assessing student performance, attributed to the academic year | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; تقييم أداء الطالب; نماذج تقييم الاداء : Artificial Intelligence - Student Performance Assessment | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 23 |
||||