مقرر مقترح في استراتيجيات التدريس في ضوء مجتمعات التعلّم المهنية لتنمية أبعاد اليقظة العقلية والكفاءة التدريسية لدى طلاب الشعب العلمية بالدبلوم العام بكلية التربية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 11, September 2025, Page 236-310 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.400897.2363 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رانيا محمد إبراهيم محمد ![]() | ||||
كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية أبعاد اليقظة العقلية والكفاءة التدريسية لدى الطلاب بالشعب العلمية بالدبلوم العام بكلية التربية، ولتحقيق الهدف تم وضع مقرر مقترح في استراتيجيات التدريس في ضوء مجتمعات التعلّم المهنية، وبناءً عليه تم اختيار مجموعة بحث تكونت من (32) طالبًا وطالبةً بالشعب العلمية بالدبلوم العام بكلية التربية-جامعة الزقازيق - الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2024-2025م، وقد تمثلت أداتا البحث في (مقياس اليقظة العقلية- ومقياس الكفاءة التدريسية (المعرفي- الأدائي)، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث طُبقت أداتا البحث قبلياً، ثم تدريس المقرر المقترح للمجموعة، وبعد الانتهاء تم تطبيق أداتا البحث بعدياً، وتوصلت النتائج إلى فاعلية المقرر المقترح في استراتيجيات التدريس في ضوء مجتمعات التعلّم المهنية في تنمية أبعاد اليقظة العقلية والكفاءة التدريسية للطلاب مجموعة البحث، ووجود علاقة إرتباطية موجبة بين درجات الطلاب في مقياس اليقظة العقلية ودرجاتهم في مقياس الكفاءة التدريسية، وقدم البحث توصياته ومقترحاته في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. | ||||
Keywords | ||||
مقرر مقترح; اليقظة العقلية; الكفاءة التدريسية | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 39 |
||||