برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم الأخضر لتنمية الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة ومهارات المدافعة البيئية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Page 817-889 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.399080.1753 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة عاصم عبد الجليل ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة العريش | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية - جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم الأخضر لتنمية الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة ومهارات المدافعة البيئية لدى طلاب كلية التربية جامعة العريش، واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة قبلي/ بعدي، وطُبق البحث على عينة مكونة من (40) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة (بيولوجي)، وقدم البحث عددًا من المواد والأدوات تمثلت في: قائمة بأهم القضايا البيئية المعاصرة، والاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمعارف والمفاهيم العلمية ذات الصلة بكل القضايا البيئية المستهدفة، ومقياس المدافعة البيئية، واختبار لمهارات المدافعة البيئية، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0.01 ) في الاختبار التحصيلي ومقياس المدافعة البيئية واختبار مهارات المدافعة البيئية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها: ضرورة إعداد برامج تدريبية لمعلمي العلوم لتنمية الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة وتنمية مهارات المدافعة البيئية نحوها، والاهتمام بتفعيل دور استراتيجيات التعليم الأخضر التي تساعد الطلاب المعلمين على إكسابهم المعارف والخبرات التعليمية ذات الصلة بالقضايا البيئية وأثرها الفعال في تنمية مهارات الدافعية البيئية نحو الحفاظ على البيئة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الأخضر; الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة- مهارات المدافعة البيئية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 40 |
||||