المؤثِّرات البصريَّة في بنية تصميم الصَّفحة الرَّئيسيَّة بالمواقع الإلكترونيَّة الإسلاميَّة، وعلاقتها بيسر القراءة | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 July 2025 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.400282.1248 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أم الرزق محمود عبدالعال ![]() | ||||
جامعة الأزهر، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدِّراسة التَّعرُّف على العلاقة بين المؤثِّرات البصريَّة (التَّقليديَّة، التِّقنيَّة، التَّفاعليَّة) المستخدمة في بنية تصميم الصَّفحة الرَّئيسيَّة، ويسر القراءة بالتَّطبيق على الصَّفحة الرَّئيسيَّة للمواقع الإلكترونيَّة الإسلاميَّة (الأزهر الشَّريف، ودار الإفتاء المصريَّة)، في الفترة من 1 مارس حتَّى 30 مارس لعام 2025 م، وتعدَّ هذه الدِّراسة من الدِّراسات الوصفيَّة الَّتي استخدمت منهج المسح الإعلاميِّ، واعتمدت على أداة تحليل الشَّكل لجمع البيانات، وخلصت إلى النَّتائج التَّالية/ - جمْع تصميم الشِّعار في الصَّفحات الرَّئيسيَّة محلَّ الدِّراسة بين المؤثِّرات البصريَّة اللَّفظيَّة، والرَّمزيَّة، واللَّونيَّة، كما امتاز بالثَّبات التَّصميميِّ طوال فترة الدِّراسة. - استعمال عائلة الخطوط حيث تضمَّن خاصِّيَّةً font- family لتناسب شاشة الكمبيوتر، واستعمل في الخطِّ الإعداد الافتراضيِّ للنِّظام 100 % ، وحجم الخطِّ: 16 بكسل، وارتفاع الخطِّ: 19. 696 بكسل. - تقديم موقعي الدِّراسة صورًا مصاحبةً للمضامين، وغلب استعمال الصُّورة الموضوعيَّة حيث جاءت بنسبة 57. 56 % ، وأتى في ترتيب الصِّيغ نسق JPG بنسبة 55. 35 % ، وتصدَّر استخدام المستطيل الأفقيِّ الأشكال الهندسيَّة للصُّور. - توظيف الصَّفحات للألوان بشكل متلائم مع طبيعتها، حيث ظهرت الاستفادة منها في الأرضيَّات، والعناوين، والنُّصوص، والأيقونات، والصُّور، والفواصل؛ لتزيد من الجاذبيَّة البصريَّة للموقع الإلكترونيِّ. - استخدام الفواصل لتنظيم عمليَّة القراءة في الصَّفحة الرَّئيسيَّة، وتقدَّمت مساحات البياض عناصر الفصل المستخدمة في الصَّفحة الرَّئيسيَّة بنسبة 42. 01 % . - سيطر استعمال النُّصوص الفائقة (الدَّاخليَّة) بموقعي الدِّراسة، فلم تستخدم النُّصوص الفائقة الخارجيَّة لربط الموقع بمواقع أخرى. - تنوُّع العناصر التَّفاعليَّة الَّتي يتيحها موقعي الدِّراسة:- 1- عناصر تفاعليَّة معلوماتيَّة؛ لتمنح المستخدمين فرصة الحصول على المعلومات بيسر. 2- تفاعليَّة تواصليَّة؛ لتسهيل الاتِّصال الشَّخصيِّ مع المستخدمين. | ||||
Keywords | ||||
المؤثِّرات البصريَّة; التَّصميم; الصَّفحة الرَّئيسيَّة; المواقع الإلكترونيَّة الإسلاميَّة; يسر القراءة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 15 |
||||