التفاعل بين نمطي تقديم التغذية الراجعة التصحيحية (المباشرة – غير المباشرة) في بيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي والأسلوب المعرفي (البأورة- الفحص) وأثرهما على تنمية بعض مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والانخراط في التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 989-1157 PDF (6.9 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.444517 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد فيصل عنتر مصلحي1; جادالله حامد جادالله آدم2 | ||||
1مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة العريش | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية التربية بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث هدف البحث الحالى إلى: " تعرف التفاعل بين نمطي تقديم التغذية الراجعة التصحيحية (المباشرة – غير المباشرة) في بيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي والأسلوب المعرفي( البأورة- الفحص) وأثرهما على تنمية بعض مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والانخراط فى التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (100) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الأزهر، قسمت إلى أربع مجموعات تجريبية كل منها (25) طالبًا، وتم استخدام مناهج البحث ( الوصفي- تطوير المنظومات- التجريبي)، وكانت أدوات البحث: (اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الفيديو الرقمي،بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات إنتاج الفيديو الرقمي،بطاقة تقييم جودة المنتج لبرامج الفيديو الرقمية المنتجة، مقياس الانخراط في التعلم، واستخدم الباحثان مقياس الأسلوب المعرفي(البأورة- الفحص) لتقسيم الطلاب وفقًا لأنماطهم)، وبعد التطبيق القبلي لأدوات البحث والمتمثلة في: (الاختبار التحصيلي،بطاقة الملاحظة، مقياس الانخراط في التعلم)؛ تم تطبيق مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في: بيئة التعلم القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي بنمطيها، ثم تطبيق الأدوات كاملةً تطبيقًا بعديًا. | ||||
Keywords | ||||
التغذية الراجعة التصحيحية (المباشرة; غير المباشرة); بيئة التعلم القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي; الأسلوب المعرفي (البأورة; الفحص); إنتاج الفيديو الرقمي; الإنخراط في التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 59 |
||||