تقاطعات العقيدة الإسلامية والذكاء الاصطناعي دراسة في التأثيرات والتحديات | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 1160-1200 PDF (722.82 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.444524 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صديقة كامل سلامه الدقس | ||||
قسم المواد العامة- تخصص العقيدة والدعوة كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملك عبد العزيز- جدة- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على تقاطعات العقيدة الإسلامية والذكاء الاصطناعي بهدف اكتشاف التأثيرات والتحديات، مع التركيز على الآثار والتحديات التي تطرحها هذه التقنية المتطورة على المعتقدات الإسلامية والقيم، ولذا؛ تهدف الباحثة إلى تحليل هذا الموضوع من خلال رؤية دينية وفلسفية وتقنية، مع الأخذ في الاعتبار التطورات السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي وتأثيره المتزايد على مختلف جوانب الحياة، واستخدم البحث المنهج الأصولي، والمنهج الوصفي، وتضمن إطارًا عامًا شمل مقدمة البحث ومشكلته وأسئلته وأهدافه وأهميته ومنهجه والدراسات السابقة، ثم أربعة مباحث للإطار النظري تهدف إلى تحديد النقاط المشتركة والمتعارضة من خلال تحديد المجالات التي يتقاطع فيها الذكاء الاصطناعي مع العقيدة الإسلامية، وتحديد النقاط التي تثير تساؤلات حول التوافق بينهما، وتحليل الآثار المحتملة من خلال دراسة الآثار الإيجابية والسلبية المحتملة للذكاء الاصطناعي على الفهم الإسلامي للكون والإنسان، وعلى الممارسات الدينية اليومية، وتقييم التحديات الأخلاقية الناتجة عن تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي في المجتمعات الإسلامية ومناقشتها، مثل مسألة المسؤولية الأخلاقية للأنظمة الذكية، وذلك بغرض اقتراح إطار عمل إسلامي للذكاء الاصطناعي: بناءً على الإطار النظري، واقتراح إطار عمل عام يمكن أن يساعد في توجيه التطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة تتوافق مع العقيدة الإسلامية. وتوصل البحث إلى أن تقاطع العقيدة الإسلامية والذكاء الاصطناعي يعد موضوعًا بالغ الأهمية يستحق الدراسة والتحليل من أجل المساهمة في الحوار المستمر حول كيفية تحقيق التوازن بين التقدم التكنولوجي والحفاظ على القيم الدينية والتراث الثقافي، وتعميق فهم العلاقة بين الدين والتكنولوجيا في العصر الحديث، والمساهمة في تطوير إطار أخلاقي إسلامي للذكاء الاصطناعي. كما توصل البحث إلى أن الذكاء الاصطناعي أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان ولا يستطيع أن ينفصل عنه في ظل التطورات المتلاحقة، ولا عجب أن تتسابق المؤسسات التعليمية إلى تطوير العديد من المواهب للحفاظ على محرك تطوير الذكاء الاصطناعي استجابة لأوامر الله سبحانه بإعمال العقل وعمارة الأرض، وتوصل البحث كذلك إلى أن الذكاء الاصطناعي يساعد على امتلاك الفرد لمهارات التفكير الإبداعي الذي يتطلب إعمال العقل باعتباره متطلبا ضروريا دعت إليه العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية فضلا عن كونه وسيلة لمواكبة التقدم التي تشهده شتى المجالات. | ||||
Keywords | ||||
العقيدة الإسلامية; الذكاء الاصطناعي; التأثيرات; التحديات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 15 |
||||