ممارسة مشرف الإدارة المدرسية لأبعاد القيادة التحويلية ودرجة تأثيرها في الإبداع الإداري لمديري المدارس The Relationship Between the School Administration Supervisor’s Practice of Transformational Leadership and Administrative Creativity Among School Principals | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 1, Volume 119, Issue 1 - Serial Number 2, April 2025, Page 1-56 PDF (823.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.444525 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حمد بن إبراهيم المنيع* | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع ممارسة مشرف الإدارة المدرسية لأبعاد القيادة التحويلية، ودرجة تأثير هذه الأبعاد في الإبداع الإداري لمديري المدارس، وقد أخذت هذه الدراسة بالمنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لها، والتي تكونت من (37) عبارة، وُزّعت على (144) مديرًا، وخلصت الدراسة إلى أن درجة ممارسة مشرف الإدارة المدرسية للقيادة التحويلية -بشكل عام- متوسطة، ويُمارس في المرتبة الأولى بُعد (الاعتبارات الفردية) بدرجة عالية، في حين كان أقل الأبعاد ممارسة بُعد (الاستثارة الفكرية). أما عن درجة تأثير أبعاد القيادة التحويلية في الإبداع الإداري لمديري المدارس، فكانت العلاقة -بشكل عام- عالية، وكان بُعد (الاستثارة الفكرية) أقوى الأبعاد تأثيرًا في الإبداع الإداري لمديري المدارس، في حين كان أقلها تأثيرًا بُعد (التأثير المثالي). كما توصلت الدراسة إلى موافقة أفرادها على متطلبات الإبداع الإداري بدرجة عالية جدًا، وكان في أولوية هذه المتطلبات (زيادة الدعم المادي للمبادرات الإبداعية) و (تقديم برامج تدريبية تنمي إبداع المديرين). كما كشفت الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية في متغيرات (المرحلة الدراسية، نوع التعليم، ونوع التخصص)، في حين لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متغير (الخبرة في الإدارة المدرسية). | ||||
Keywords | ||||
التأثير المثالي; الدافعية الإلهامية; الاستثارة الفكرية; التمكين; الاعتبارات الفردية. Idealized Influence؛ Inspirational Motivation؛ Intellectual Stimulation؛ Empowerment؛ Individual Considerations | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 24 |
||||