برنامج تكاملي قائم على التدريب باستخدام المخططات في خفض اضطراب الاكتناز القهري وتحسين الرفاهة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.383109.2160 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رشا عادل عبد العزيز إبراهيم ![]() | ||||
كلية البنات للآداب و العلوم والتربية ، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
إن خفض اضطراب الاكتناز القهري وما يتسبب فيه من بعض المشكلات في العلاقات والأنشطة الاجتماعية والدراسية وغيرها ، سيؤدي إلى بلوغ طلاب الجامعة لدرجة الرفاهة الأكاديمية مما يجعلهم ينظرون إلى الحياة نظرة إيجابية ويقبلون على الحياة الجامعية بفعالية؛ ويجعلهم أكثر قدرة على التحكم بأنفسهم؛ ومواجهة الضغوط الأكاديمية ، وقد هدف البحث إلى الكشف عن فعالية تأثير برنامج تكاملي قائم على التدريب باستخدام المخططات في خفض اضطراب الاكتناز القهري وتحسين الرفاهة الأكاديمية ، وتحدد ذلك باستخدام المنهج التجريبي ، وتمثل المشاركات بــــــ (ن=36) طالبة بالفرقة الثانية في التخصصات العلمية التربوية بأقسام ( رياضيات تربوي + بيولوجي تربوي) بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما ضابطة بلغ قوامها (18) طالبة بمتوسط عمري (19,155) عامًا وبانحراف معياري قدره(0,233)، والثانية تجريبية بلغ قوامها (18) طالبة بمتوسط عمري (19,172) عامًا وبانحراف معياري قدره(0,232) ، من العام الجامعي 2023/2024م ، وذلك باستخدام الأدوات المتمثلة في ؛ مقياس الرفاهة الأكاديمية ؛ مقياس اضطراب الاكتناز القهري؛ برنامج تكاملي قائم على التدريب باستخدام المخططات ؛ إعداد الباحثة، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار مان وتني واختبار ويلكوكسن ، وتوصلت النتائج إلى تحسن درجات الرفاهة الأكاديمية ؛ وانخفاض درجات اضطراب الاكتناز القهري في القياس البعدي، واستمرار أثر البرنامج التكاملي من خلال القياس التتبعي. | ||||
Keywords | ||||
الرفاهة الأكاديمية; اضطراب الاكتناز القهري; برنامج تكاملي; التدريب باستخدام المخططات; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 42 |
||||