استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تدريس العلوم لتنمية الممارسات العلمية والهندسية بمعايير العلوم للجيل القادم "NGSS" لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Volume 36, Issue 142.3, April 2025, Page 619-679 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.382331.2153 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سمية عيسى عيسى الشرقاوي ![]() | ||||
كلية التربية-جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تدريس العلوم لتنمية الممارسات العلمية والهندسية بمعايير العلوم للجيل القادم "NGSS" لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تكونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإدراة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعتين (التجريبية- الضابطة)، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة "الصوت والضوء" المقررة بمنهج العلوم للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2024- 2025م) باستخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل (ADI) في حين درست المجموعة الضابطة الوحدة ذاتها باستخدام الطريقة التقليدية، وقد توصَّلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي للممارسات العلمية والهندسية وبطاقة الملاحظة المعدَّة لهذا الغرض لصالح المجموعة التجريبية، كما حقق تدريس الوحدة باستخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل درجة كبيرة من الفاعلية في تنمية الممارسات العلمية والهندسية بمعايير العلوم للجيل القادم لدى تلميذات المجموعة التجريبية باستخدام نسبة الكسب المعدَّل لبلاك بلغت (1.483). | ||||
Keywords | ||||
الاستقصاء القائم على الجدل; الممارسات العلمية والهندسية; معايير العلوم للجيل القادم | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 41 |
||||