برنامج مقترح قائم على فلسفة التخيل لتنمية مهارات حل المشكلات الاجتماعية ومتعة التعلم لدى طلاب كلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Volume 36, Issue 142.3, April 2025, Page 838-902 PDF (942.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.404316.2196 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمل سعيد عابد.. ![]() | ||||
كلية التربية-العريش | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلي التعرف على فعالية برنامج مقترح قائم على فلسفة التخيل في تنمية مهارات حل المشكلات الاجتماعية وتحقيق متعة التعلم لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية, وتم تطبيق البحث على مجموعة تجريبية واحدة من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة تخصص فلسفة واجتماع وبلغ عددهم (9) طلاب ,وقدم البحث مجموعة من الأدوات والمواد التي تم التطبيق من خلالها وتمثلت في قائمة بمهارات حل المشكلات الاجتماعية و كتاب الطالب المعلم المعد في ضوء فلسفة التخيل ,ودليل المعلم "عضو هيئة التدريس" لتدريس البرنامج المقترح في ضوء فلسفة التخيل كما تم إعداد اختبار مهارات حل المشكلات الاجتماعية ومقياس متعة التعلم , وتوصل البحث إلى أن البرنامج المقترح له فعالية وتأثير كبير في تنمية مهارات حل المشكلات الاجتماعية وتحقيق متعة التعلم لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. تعتبر التطورات والتغيرات التي تتسارع على ساحة المجتمعات المختلفة مؤشر هام على ما يتعرض له الأفراد من مشكلات اجتماعية متعددة ومعقدة ؛كتغير المناخ والفقر والصراعات والجرائم والعنصرية, وغيرها من المشكلات الاجتماعية والتي تؤثر على طبيعة المجتمع والأفراد والعلاقات التي تحكمهم. فكل مجتمع من المجتمعات له بناء اجتماعي يتكون من مجموعة من الجماعات المختلفة ولديهم مستويات تتشابه من حيث الدخل,فرص التعليم,المهن وغيرها,وتشكل هذه الجماعات طبقات المجتمع ويعيش أفرادها ويتأثرون بالمشكلات نفسها بصورة مختلفة,كما يدركوها بشكل مختلف طبقا للخلفية المعرفية والعادات والتقاليد التي تحكمهم.( دلال استيته, عمر سرحان,2012, 22) | ||||
Keywords | ||||
فلسفة التخيل; مهارات حل المشكلات الاجتماعية; الطلاب المعلمين; كلية التربية | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 20 |
||||