فعــــــالية برنامج إرشادي معرفـي سلوکي فـي خـفـض حدة الضغوط النفسـيـة وتحسين مستوى الثقة بالنفس لدى التلاميذ المتلعثميـن بالمـدرسة الابتدائية. | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 891-934 PDF (614.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.444605 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د.عادل السعيد إبراهيم البنا1; أ/ جابر محمود محمد طبنجه2 | ||||
1أستـاذ عـلـم النـفــس التـربـوي والعميد الأسبق لكلية التربية (الصحة النفسية) جامعة دمنهور | ||||
2باحث دكتوراةفي التربية تخصص الصحة النفسية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلي التحقق من فعالية برنامج إرشادي معـرفـي سلوکي فـي خــفــض حــدة الضـغــوط النفسـية وتحسين مستوى الثقة بالنفس لدى التلاميذ المتلعثميـن بالمـدرسة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باختيار عينة من الأطفال المتلعثمين بالمدرسة الابتدائية الذين يعانون من ضغوط نفسية سلبية، وانخفاض مستوى الثقة بالنفس وعددها (20) تلميذ بالمدرسة الابتدائية في الفئة العمرية ما بين (12:6) عام جميعهم من الذكور من محافظة الإسكندرية بمتوسط عمري قدره (7,10) عامًا، وانحراف معياري مقداره (1,09)، وتم استخدام المنهج التجريبي، وقد استخدم الباحث مقياس التلعثم (إعداد: منى توكل)، ومقياس الضغوط النفسية للأطفال (إعداد الباحث)، مقياس الثقة بالنفس للأطفال (إعداد الباحث) وصُمم البرنامج الإرشادي مناسباً لمشكلة البحث (إعداد الباحث)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة مثل الإحصاء الوصفي المتمثل في الانحرافات المعيارية، اختبار Wilcoxon، حجم التأثير بمعادلة Eta² squared، حيث أسفرت نتائج الدراسة عن أنه: تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في درجات المقاييس لدى التلاميذ المتلعثمين بالمدرسة الابتدائية في اتجاه القياس القبلي للضغوط النفسية والقياس البعدي للثقة بالنفس، ولا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي في درجات المقاييس لدى التلاميذ المتلعثمين بالمدرسة الابتدائية، مما سبق قد تم قياس فعالية البرنامج الإرشادي لخفض حدة الضغوط النفسية السلبية وتحسين مستوى الثقة بالنفس لدى الأطفال المتلعثمين في هذه المرحلة العمرية. الكلمات المفتاحية الدالة: (الضغوط النفسية، الثقة بالنفس، التلعثم، المدرسة الابتدائية). | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 966 PDF Download: 53 |
||||