درجة تطبيق منهجية سيجما ستة في تحسين نواتج التعلم بمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء الاطار الوطني للمؤهلات | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 3 - Serial Number 1, July 2025, Page 71-105 PDF (760.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.444613 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ سارة السلمي وأ.د/ بوبواولا حامد وأ.د/ أيمن ممدوح مشترك | ||||
Abstract | ||||
المستلخص: هدفت الدراسة إلى قياس درجة تطبيق منهجية سيجما ستة في تحسين نواتج التعلم بمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء الاطار الوطني للمؤهلات من وجهة نظر مديري المدارس من خلال إستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة وهي استبانة كأداة لجمع المعلومات، كما استخدمت الباحثة المقابلة، وتكون مجتمع الدراسة من عينة عشوائية من مديري مدارس التعليم العام في محافظة جدة للعام الدراسي (1446هـ) وقد بلغت عينة الدراسة (248) مدير، ومديرة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: أن درجة تطبيق منهجية سيجما ستة في تحسين نواتج التعلم بمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء الإطار الوطني للمؤهلات من وجهة نظر مديري المدارس كانت عالية فقد كانت للمنهجية ككل بمتوسط حسابي (3,58) وانحراف معياري (0,68) وذلك بمستوى تطبيق درجته عالية، وكان أعلى بُعد في واقع تطبيق منهجية سيجما ستة في تحسين نواتج التعلم بمدارس التعليم العام من وجهة نظر مديري المدارس هو بُعد التطوير الاستراتيجي حيث جاء في المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي (3,71)، وانحراف معياري (0,67)، وذلك بمستوى تطبيق درجته عالية. يليه بُعد حل المشكلات في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3,64)، وانحراف معياري (0,89)،وبمستوى تطبيق درجته عالية، ثم جاء بُعد التحول الجذري في المرتبة الثالثة والأخيرة من حيث واقع تطبيق منهجية سيجما ستة في تحسين نواتج التعلم بمدارس التعليم العام في ضوء الاطار الوطني للمؤهلات من وجهة نظر مديري المدارس بمتوسط حسابي (3,10)، وانحراف معياري (0,60)، وذلك بمستوى تطبيق درجته متوسطة، كما أظهرت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تُعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة الإدارية، عدد الدورات التدريبية) وكانت الفروق لصالح مؤهل الماجستير، ومن لديهم خبرة أقل من 5 سنوات وأكثر من 10سنوات، ومديري المدارس الحاصلين على دورات تدريبية أكثر. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: منهجية سيجما ستة - منهجيات قياس الأداء - تحسين نواتج التعلم - تميز الأداء المدرسي - مدارس التعليم العام; التميز المدرسي | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 54 |
||||