فاعلية دليل إرشادي قائم على مهارات اليقظة العقلية في تنمية التعاطف الذاتي والانفصال المعرفي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 3 - Serial Number 29, July 2025, Page 1058-1121 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.444650 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي عبد الخالق الجمل | ||||
مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية- كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية دليل إرشادي قائم على مهارات اليقظة العقلية في تنمية التعاطف الذاتي والانفصال المعرفي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، والتحقق من مدى استمرار فاعلية الدليل الإرشادي بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة البحث من (25) من طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، واستخدمت الباحثة لتحقيق هدف البحث مقاييس لكل من التعاطف الذاتي (إعداد الباحثة)، ومقياس الانفصال المعرفي (إعداد الباحثة)، بجانب الدليل الإرشادي القائم على مهارات اليقظة العقلية (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التعاطف الذاتي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الانفصال المعرفي لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس التعاطف الذاتي، وكذلك عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الانفصال المعرفي، مما يشير إلى استمرارية فاعلية الدليل الإرشادي المستخدم في هذا البحث وفقًا لنتائج البحث قدمت الباحثة بعض المقترحات والتطبيقات التربوية التي يمكن أن تسهم في تنمية التعاطف الذاتي والانفصال المعرفي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. | ||||
Keywords | ||||
التعاطف الذاتي; الانفصال المعرفي; الدليل الإرشادي القائم على مهارات اليقظة العقلية; طلاب كلية الاقتصاد المنزلي | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 17 |
||||