التحقق من الخصائص السيكو مترية لمقياس السلوك التكيفي لدى الأطفال المعاقين فكريًا (القابلين للتعلم) | ||||
مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||||
Article 1, Volume 1, Issue 2, April 2025, Page 309-345 PDF (896.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsess.2025.403126.1019 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أميره علاء الدين أحمد النادي ![]() | ||||
كلية التربية- جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث هو الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك التكيفي لدى عينة مكونة من (30) طفلًا من الأطفال المعاقين فكريًا (القابلين للتعلم)، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6 – 8) سنوات، بمتوسط عمر زمني قدره (6.96) سنة، وانحراف معياري (0.65). ويُعد السلوك التكيفي من المؤشرات الأساسية لتقييم القدرة على التفاعل مع البيئة، مما يجعل قياسه بدقة أمرًا ضروريًا لفهم احتياجات الأطفال ذوي الإعاقات الفكرية ووضع الخطط المناسبة لتأهيلهم. لتحقيق أهداف البحث، تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتحقق من صدق وثبات المقياس، شملت: معامل ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية، وصدق الاتساق الداخلي، ومعامل الارتباط الثنائي الأصيل. وقد أظهرت النتائج أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات على العينة، مما يدل على كفاءته وصلاحيته للتطبيق العملي. وتؤكد هذه النتائج إمكانية استخدام المقياس كأداة فعالة في التشخيص والإرشاد، بما يساهم في تطوير البرامج التربوية والتأهيلية التي تُعنى برفع مستوى التكيف النفسي والاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، وتعزيز قدرتهم على التفاعل الإيجابي مع محيطهم الأسري والمدرسي والاجتماعي. Ask ChatGPT | ||||
Keywords | ||||
مقياس السلوك التكيفي; المعاقيين فكريا القابلين للتعلم; الخصائص السيكومترية | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 56 |
||||