برنامج قائم على مدخل STEM لتنمية التفكير الإبداعى لطلاب المرحلة الثانوية. | ||||
مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||||
Volume 1, Issue 3, July 2025, Page 70-95 PDF (781.46 K) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/jsess.2025.403262.1023 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
eman fekry ![]() | ||||
كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لطلاب المرحلة الثانوية، تم استخدام المنهج التجريبي من خلال التصميم الشبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة، وقد تكونت عينة البحث من (35) طالباً وطالبةً، من الصف الأول الثانوي بمدرسة "أحمد طه حسين الثانوية المشتركة" بمحافظة أسوان، وتم إعداد مواد البحث: البرنامج القائم على STEM، ويتضمن: قائمة التفكير الإبداعى لطلاب الصف الأول الثانوى، وبطاقات المشروعات/ التصاميمCAPSTON، وكتاب الطالب، ودليل المعلم، وكذلك أدوات القياس، والتي تمثلت في: اختبار مهارات التفكير الإبداعي؛ وتوصلت النتائج إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي عند مستوي دلالة (0.01)، وفي ضوء هذه النتائج، تم التوصل إلي مجموعة من التوصيات أهمها: تدريب معلمي العلوم علي توظيف المداخل والاستراتيجيات التعليمية الحديثة المعتمدة على STEM، وإدراج أنشطة ومشروعات تعليمية تفاعلية تعزز قدرة الطلاب علي حل المشكلات، واستخدام التفكير الإبداعي والعمل الجماعي؛ لتعزيز جودة العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
مدخل STEM; التفكير الإبداعى; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 37 |
||||