استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس النحو لتنمية مهارات التفكير النحوي والشغف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||||
Volume 8, Issue 2, April 2025, Page 380-493 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2025.391106.1188 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رقية محمود أحمد ![]() | ||||
کلية التربية بالغردقة - جامعة الغردقة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير النحوي والشغف الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال تدريس النحو باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات التفكير النحوي اشتملت على (8) مهارات رئيسة، (24) مهارة فرعية، واختبار مهارات التفكير النحوي، ومقياس الشغف الأكاديمي واقتصر على الشغف الأكاديمي المتناغم وشمل بعدين هما: (الاستمتاع والاستغراق)، وكتيب التلميذ مصوغًا وفقًا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ودليلًا للمعلم، وطبقت هذه الأدوات على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بلغ عددهم(80) تلميذًا بمدرسة الأحياء الرسمية المتميزة لغات بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024/ 2025م، واستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة قوام كل منهما (40) تلميًذا، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير النحوي والشغف الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير النحوي والشغف الأكاديمي لدى التلاميذ بالمراحل التعليمية المختلفة، وبتشجيع المعلمين على الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة في تدريس اللغة العربية بصفة عامة، وتدريس النحو بصفة خاصة، وأكد على ضرورة التوسع في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية المختلفة لجميع المراحل التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الذكاء الاصطناعي; مهارات التفكير النحوي; الشغف الأكاديمي | ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 18 |
||||