كفاءة الخدمات التعليمية بمنطقــة الأصابعة | ||||
مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه | ||||
Volume 47, Issue 47, July 2025, Page 385-442 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jwadi.2025.392052.1205 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحومة خميس ميلود ![]() | ||||
باحث بالدراسات العليا– قسم الجغرافيا– كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث دراسة كفاءة المؤسسات التعليمية بمنطقة الأصابعة، حيث تم عرض المؤسسات التعليمية بمنطقة الأصابعة (التعليم الأساسي– التعليم الثانوى– التعليم الجامعى)، وتم دراسة معدل المدارس للسكان (جملة السكان- السكان في مرحلة التعليم الأساسى- السكان في مرحلة التعليم الثانوي)، كما تناول دراسة كثافة الفصول فى مراحل التعليم قبل الجامعى، وكذلك معدل المدرسين إلى التلاميذ، ونصيب المدارس من المدرسين، ونصيب الفصول من المدرسين، ومعدل القيد المدرسى للتلاميذ وتعدد الفترات الدراسية. وقد تبين من دراسة الفصل أن منشآت التعليم الأساسى تغطى جميع محلات منطقة الأصابعة، بينما تقتصر منشآت التعليم الثانوى على ثلاثة محلات فقط تخدم مدارسها المنطقة بالكامل، ومع تطبيق المعايير التى وضعتها منظمة اليونيسكو فيتضح أن هناك عجز في المدارس وفقاً لجملة السكان، بينما اذا طبقت المعايير السابقة على مستوى السكان في سن التعليم حسب المرحلة فيصبح هناك وفرة في عدد منشآت التعليم الأساسى، بينما العجز فقط في منشآت التعليم الثانوى. | ||||
Keywords | ||||
الخدمات التعليمية; منطقــة الأصابعة; ليبيا; جغرافيا اقتصادية | ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 7 |
||||