فاعلية برنامج تدريبي مقترح بإستخدام "أدوبي انديزاين Adobe In Design" في تنمية مهارات الإخراج الصحفي لدي طلاب الإعلام التربوي "دراسة شبة تجريبية" The effectiveness of a suggested training program using Adobe In Design In developing journalistic production skills for students of educational media | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 July 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/sjsep.2025.378145.1261 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وفاء السيد خضر1; هشام رشدى خيرالله2; حمزة السيد حمزة السيد1; فاطمة عمارة ![]() | ||||
1أستاذ الصحافة المساعد بقسم الاعلام التربوى كلية التربية النوعية - جامعة طنطا | ||||
2أستاذ الصحافة بقسم الاعلام التربوى كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
3الـمدرس الـمساعد بقسم الإعــلام التـربوي تخصص "صحافة" كلية التربية النوعية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح باستخدام أدوبي إن ديزاين (Adobe in design) في تنمية مهارات الإخراج الصحفي لدى طلاب الإعلام التربوي، ومعرفة الفروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي على المقاييس المستخدمة وهي الاختبار التحصيلي، ومقياس مهارات الاخراج الصحفي، وبطاقة الملاحظة، وتستخدم هذه الدراسة المنهج الشبه التجريبي، ويشتمل مجتمع الدراسة الحالية على عينة من طلاب جامعة طنطا كلية التربية النوعية قسم الاعلام التربوي تخصص صحافة الفرقة الثالثة والمقرر عليهم مادة الإخراج الصحفي وذلك لمساعدة الطلاب في تنمية مهاراتهم في مجال الإخراج الصحفي الذي يحتاجه سوق العمل بعد تخرجهم، وبلغ حجم العينة الى 40 مفردة من طلاب الفرقة الثالثة صحافة، وتم اختيار هذه العينة بطريقة عمدية، وتوصلت الدراسة الى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مبحوثى المجموعة التجريبية في كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي على الاختبار التحصيلى لمهارات الإخراج الصحفي باستخدام أدوبي انديزاين لصالح التطبيق البعدي ولصالح المجموعة التجريبية أى أنه لا توجد فروق بين المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في الاختبار التحصيلى القبلى ووجدت الفروق بعد اجراء الاختبار البعدي، وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ومتوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى على إجمالى مقياس مهارات الإخراج الصحفى باستخدام أدوبى انديزاين لصالح طلاب التطبيق البعدى وأيضا لصالح المجموعة التجريبية أى أنه لا توجد فروق بين المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في مقياس المهارات قبليا ووجدت الفروق بعد إجراء البرنامج التدريبي ولصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ومتوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى على إجمالى بطاقة ملاحظة مهارات الإخراج الصحفى باستخدام أدوبى انديزاين لصالح طلاب التطبيق البعدى، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية على التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة وذلك لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التتجريبية، وبهذا تم التاكيد على فاعليه البرنامج التدريبي المقترح باستخدام أدوبي إنديزاين في تنمية مهارات الإخراج الصحفي لدى طلاب الإعلام التربوي . هدفت الدراسة الى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح باستخدام أدوبي إن ديزاين (Adobe in design) في تنمية مهارات الإخراج الصحفي لدى طلاب الإعلام التربوي، ومعرفة الفروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي على المقاييس المستخدمة وهي الاختبار التحصيلي، ومقياس مهارات الاخراج الصحفي، وبطاقة الملاحظة، وتستخدم هذه الدراسة المنهج الشبه التجريبي، ويشتمل مجتمع الدراسة الحالية على عينة من طلاب جامعة طنطا كلية التربية النوعية قسم الاعلام التربوي تخصص صحافة الفرقة الثالثة والمقرر عليهم مادة الإخراج الصحفي وذلك لمساعدة الطلاب في تنمية مهاراتهم في مجال الإخراج الصحفي الذي يحتاجه سوق العمل بعد تخرجهم، وبلغ حجم العينة الى 40 مفردة من طلاب الفرقة الثالثة صحافة، وتم اختيار هذه العينة بطريقة عمدية، وتوصلت الدراسة الى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مبحوثى المجموعة التجريبية في كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي على الاختبار التحصيلى لمهارات الإخراج الصحفي باستخدام أدوبي انديزاين لصالح التطبيق البعدي ولصالح المجموعة التجريبية أى أنه لا توجد فروق بين المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في الاختبار التحصيلى القبلى ووجدت الفروق بعد اجراء الاختبار البعدي، وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ومتوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى على إجمالى مقياس مهارات الإخراج الصحفى باستخدام أدوبى انديزاين لصالح طلاب التطبيق البعدى وأيضا لصالح المجموعة التجريبية أى أنه لا توجد فروق بين المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في مقياس المهارات قبليا ووجدت الفروق بعد إجراء البرنامج التدريبي ولصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ومتوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى على إجمالى بطاقة ملاحظة مهارات الإخراج الصحفى باستخدام أدوبى انديزاين لصالح طلاب التطبيق البعدى، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية على التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة وذلك لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التتجريبية، وبهذا تم التاكيد على فاعليه البرنامج التدريبي المقترح باستخدام أدوبي إنديزاين في تنمية مهارات الإخراج الصحفي لدى طلاب الإعلام التربوي . | ||||
Keywords | ||||
أدوبي إنديزاين; الاخراج الصحفي; طلاب الاعلام التربوي Adobe InDesign; journalistic layout; Educational media students | ||||
Statistics Article View: 19 |
||||