فاعلية تدريب عينة من طلاب كلية التربية على بناء روبوتات المحادثة الذكية Chatbot في تنمية الاندماج الأكاديمي والشغف الأكاديمي والفضول المعرفي | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 1, January 2025, Page 593-718 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.444945 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ مجدي شعبان أمين محمد و أ.م.د. أحمد بكر قطب محمد مشترك | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية تدريب عينة من طلاب كلية التربية على بناء روبوتات المحادثة الذكية (Chatbots) في تنمية بعض المتغيرات النفسية الأكاديمية، وهي: الاندماج الأكاديمي، والشغف الأكاديمي، والفضول المعرفي. انطلقت الدراسة من ملاحظة ضعف انخراط الطلاب المعلمين في الأنشطة التعليمية، وانخفاض مستوى الشغف العلمي، ومحدودية الفضول المعرفي تجاه تخصّصاتهم. تكوّنت عينة الدراسة من 33 طالبًا وطالبة من طلاب المستوى الثاني، أثناء العام الأكاديمي 2023 – 2024م، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تم تطبيق برنامج تدريبي مكثف على بناء روبوتات المحادثة حول الموضوعات التي يدرسها الطلاب، وقياس المتغيرات الثلاثة قبل وبعد التدريب باستخدام أدوات بحثية مقننة، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، مما يدل على فاعلية بناء روبوتات المحادثة في تعزيز الاندماج الأكاديمي، وزيادة الشغف الأكاديمي، وتنمية الفضول المعرفي، دون وجود فروق في فاعلية البرنامج تعزى للنوع. وأكدت الدراسة أن دمج الطلاب في بناء روبوتات المحادثة لا ينحصر في تنمية المهارات التقنية فقط، بل يسهم في تعزيز الدافعية والسلوكيات الأكاديمية عبر نقلهم من دور المستهلك إلى دور المطوّر المبدع، وأوصت الدراسة بضرورة إدماج تطبيقات روبوتات المحادثة في مناهج كليات التربية، وتوفير بيئات تدريبية تفاعلية، مع تكرار التجربة في تخصّصات أكاديمية أخرى بهدف تعميم النتائج والإسهام في تطوير مخرجات التعليم على المستويين المعرفي والوجداني. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الرئيسة روبوتات المحادثة الذكية; طلاب الجامعة; التعلم النشط; الابتكار التكنولوجي; الاندماج الأكاديمي; الشغف الأكاديمي; الفضول المعرفي; التحوّل الرقمي في التعليم الجامعي | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 36 |
||||