فاعلية التدريب في تطوير التعامل مع المحتوى الرقمى لدى طلاب كليات الإعلام بالجامعات المصرية | ||||
مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية | ||||
Article 4, Volume 5, Issue 5, August 2025, Page 227-292 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدِّراسات. | ||||
DOI: 10.21608/mjoms.2025.381001.1212 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان الشبيني ![]() | ||||
جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا - كلية الإعلام | ||||
Abstract | ||||
يمــر المشــهد الإعلامى العالمى بتحــولات جذريــة، فقد أصبح الفرد محاصراً بكم هائل من الرسائل الإعلامية الأمـر الذي اسـتلزم مواصلـة العمـل لتعزيـز قدرة وتنمية مهارات طلاب الجامعات وتأهيلهم أكاديميًّا ومهنيًّا لتطوير التعامل مع المحتوى الرقمى، وإدراك تأثيره ومخاطره ، حيث أن وسائل الإعلام تتطلب منا كيفية استخدام مهارات التفكير الناقد، والمساعدة في التعرف إلى كيفية التواصل مع آلاخرين، وتفسيركيف نفهم العالم بما يحويه من قيم وأفكارعبرمساعدة الفرد على فهم نفسه وآلاخرين والحياة العامة، من خلال اختبارالرسائل الفكرية والسياسية المتنوعة التى تقدم في وسائل الإعلام الرقمى. ويمكن القول إن التدريب الإعلامى أصبح ضرورة لمواجهة تحديات العالم الرقمي ومخاطره؛ للحد من التأثيرات السلبية للعديد من الرسائل فىالمحتوى الرقمى، وحتى تحقق الدورات التدريبية أهدافها لابد من التركيزعلى تنمية مهارات التعامل مع وسائل الإعلام، وتقييم المحتوى الإعلامى لوسائل الإعلام الجديد التي يتفاعل معها الفرد،ومعرفة مصادرها والأهداف الكامنة خلفها؛ لتكون الدورات التدريبية أداة رئيسة لنشر الوعي والمعرفة الإعلامية الرقمية، والمساعدة في فهم أعمق للمنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي، والاستفادة من الفرص التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة بأفضل أسلوب ممكن، مع توفيرطرق للحماية من الانتهاكات والسلبيات نتيجة استخدام وسائل الاعلام الرقمي، وتشجع على تنمية مهارات البحث والتحقق من الحقائق، وتعزز التفكير النقدي لدى الطلبة، كما تمكنهم من التعبيرعن أنفسهم بوسائل إعلامية متعددة؛ مما يعزز من قدراتهم على التواصل والتفاعل بفاعلية، مما يؤدي دوراً مهماً في تمكين الطلبة ليصبحوا مواطنين فاعلين ومشاركين في مجتمع معرفي ومتصل بالتكنولوجيا الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
المحتوى الرقمي; التحقق الإخباري; المعلومات الرقمية; الدورات التدريبية; التربية الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 10 |
||||