دور استراتيجيات التعلم النشط وفاعليتها في رفع مستوى التعلم الأكاديمي والتأهيل المهني لطلاب كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال- جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. | ||||
مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية | ||||
Article 7, Volume 5, Issue 5, August 2025, Page 483-540 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدِّراسات. | ||||
DOI: 10.21608/mjoms.2025.385211.1219 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أفنان اشرف ![]() | ||||
طالبة،جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدِّراسة إلى قياس فاعلية استراتيجيَّات التَّعلُّم النَّشط في رفع المستوى الأكاديمي والتَّأهيل المِهْني لطلاب كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، من خلال تحليل تأثير هذه الاستراتيجيَّات على التحصيل الدِّراسي وتنمية المهارات العمليَّة والتَّواصليَّة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستبانتين موجهتين لطلاب الكلية وأعضاء هيئة التدريس. أظهرت النتائج أن استراتيجيَّات التَّعلُّم النَّشط تُستخدم بشكل جزئي، ويعتمد تطبيقها على تنوُّع الوسائل التَّعليميَّة، بيد أن التفعيل لا يزال محدودًا. كما تبيَّن أنها تسهم في تعزيز تفاعل الطلاب، وتحفز مشاركتهم، وتدعم التَّأهيل المِهْني، لكن لا تزال هناك فجوة بين مخرجات التَّعليم واحتياجات سوق العمل، خاصة في تخصصات مثل صناعة الدراما. وأوصت الدِّراسة بضرورة التَّوسُّع في تطبيق استراتيجيَّات التَّعلُّم النَّشط، وتكثيف الأنشطة العمليَّة التي تحاكي بيئة العمل الفعليَّة، وتحديث المناهج بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل، مع تعزيز الشراكات مع جهات التوظيف لتقريب الفجوة بين التَّعليم والتَّطبيق المِهْني. كما شددت على أهميَّة تحفيز التَّفكير النَّقدي والعمل الجماعي باستخدام وسائل التَّعليم الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيَّات التَّعلُّم النَّشط; المستوى الأكاديمي; التَّأهيل المِهْني; التحصيل الدِّراسي; المهارات العمليَّة; سوق العمل; الدراما المستقبليَّة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 9 |
||||